الذكاء الانفعالى لدي أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد فى ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية | ||
| مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||
| Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 10 November 2025 | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfust.2025.438281.2455 | ||
| Authors | ||
| ريهام فوزى سعيد قطب* 1; ولاء ربيع مصطفى علي2; احمد سيد عبد الفتاح3 | ||
| 1جامعة الفيوم.كلية التربية.قسم الصحة النفسية | ||
| 2ستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية ووكيل كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاص | ||
| 3قسم الصحة النفسية كلية التربية جامعة الفيوم | ||
| Abstract | ||
| يُعد الذكاء الانفعالي من المفاهيم النفسية المعاصرة التي تحظى باهتمام متزايد نظرًا لدوره في تنظيم الانفعالات وضبط الذات وتحسين جودة التفاعل الاجتماعي. وانطلاقًا من أهمية هذا المفهوم في حياة الأمهات اللاتي يعتنين بأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى الذكاء الانفعالي لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية، وهي: العمر، والمستوى التعليمي، ومكان الإقامة، وعدد الأطفال. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي لملاءمته لطبيعة الدراسة وأهدافها، وتم تطبيق مقياس الذكاء الانفعالي من إعداد الباحثة على عينة قوامها (89) أمًّا من أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمحافظة الفيوم، تراوحت أعمارهن بين (22–45) عامًا، بمتوسط عمري (33.72) وانحراف معياري (6.776). وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الذكاء الانفعالي لدى الأمهات جاء في المستوى المتوسط بوجه عام. كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الذكاء الانفعالي تُعزى إلى المستوى التعليمي لصالح الأمهات ذوات التعليم الأعلى، بينما لم تظهر فروق ذات دلالة تُعزى إلى العمر، أو مكان الإقامة، أو عدد الأطفال. وتشير هذه النتائج إلى أهمية الذكاء الانفعالي كعامل نفسي مساعد في تعزيز قدرة الأمهات على التكيف مع متطلبات الحياة اليومية والتعامل مع التحديات المرتبطة برعاية الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. كما توصي الباحثة بضرورة تصميم برامج تدريبية وإرشادية لتنمية مهارات الذكاء الانفعالي لدى الأمهات . | ||
| Keywords | ||
| الذكاء; الانفعالي; أمهات; التوحديين | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||