فعاليه استخدام استراتيجية تحليل السلوک التطبيقي لتنمية مهارة التصنيف لدى أطفال متلازمة اسبرجر في مرحلة ما قبل المدرسة | ||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||
Article 1, Volume 006, Issue 6, 2015, Pages 11-76 PDF (7.2 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfkgp.2015.46511 | ||
Authors | ||
نورين السيد* 1; رباب الشافعي1; أمل حسونة2; إبراهيم شعير3 | ||
1قسم العلوم التربوية - کلية رياض الاطفال - جامعة بورسعيد | ||
2قسم العلوم النفسية - کلية رياض الاطفال - جامعة بورسعيد | ||
3قسم العلوم التربوية - کلية التربية - جامعة المنصورة | ||
Abstract | ||
استهدفت الدراسة الحالية الکشف عن فعالية استراتيجية تحليل السلوک التطبيقي لتنمية مهارة التصنيف لدى أطفال متلازمة اسبرجر في مرحلة ما قبل المدرسة ، وتضمنت عينة الدراسة عينة قصدية من ( 7 ) أطفال ذوي متلازمة اسبرجر من سن (5 – 6 ) سنوات في الفصل الدراسي المدمج للتوحد بمدرسة التيمورية بمحافظة بورسعيد ، مرکز مهاراتي للتربية الخاصة ، وتتراوح نسبة ذکائهم من ( 90 – 110 ) ، وتم الإستعانة بنوعين من الأدوات هما أدوات لإختيار العينة وهي ( معايير الدليل التشخيصي ( DSM4) الرابع والصادر عن الجمعية الأمريکية للطب النفسي والأمراض العقلية – بطاقة ملاحظة لأعراض متلازمة اسبرجر ، بالإضافة إلى أدوات للتحقق من فروض البحث وهي : ( قائمة تحليل المهارات الفرعية للتصنيف ومؤشرات النمو مادة المعالجة التجريبية وهي برنامج أنشطة مهارة التصنيف المصمم باستخدام استراتيجية تحليل السلوک التطبيقي اختبار مهارة التصنيف وقد توصلت الباحثة الى : وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب الدرجات الکلية لأطفال المجموعة التجريبية بين التطبيقين القبلي والبعدي على إختبار مهارة التصنيف لصالح التطبيق البعدي ، البرنامج المقترح القائم على استراتيجية تحليل السلوک التطبيقي فعال في تنمية مهارة التصنيف لدى أطفال متلازمة اسبرجر في مرحلة ما قبل المدرسة . | ||
Keywords | ||
متلازمة اسبرجر; تحليل السلوک التطبيقي – الإستراتيجية التدريسية – التصنيف | ||
Statistics Article View: 483 PDF Download: 783 |