فعالية برنامج تدريبي قائم على المهارات الاجتماعية باستخدام لعب الأدوار لتخفيض مظاهر العزلة والانسحاب الاجتماعي لدى أطفال ما قبل المدرسة ضعاف السمع | ||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||
Article 4, Volume 006, Issue 6, 2015, Pages 193-257 PDF (8.52 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfkgp.2015.46514 | ||
Authors | ||
رشا إبراهيم* 1; أمل حسونة1; هدي قناوي2 | ||
1قسم العلوم النفسية - کلية رياض الأطفال - جامعة بورسعيد | ||
2قسم العلوم النفسية -کلية رياض الأطفال - جامعة بورسعيد | ||
Abstract | ||
استهدفت الدراسة قياس فعالية برنامج قائم على تنمية المهارات الاجتماعية للحد من مظاهر السلوک العنادي لدى طفل ما قبل المدرسة ضعيف السمع ، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبى ، الذى يقوم على التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية وتکونت من (7) اطفال من أطفال ما قبل المدرسة ضعاف السمع فئة ضعف السمع المعتدل ، حيث تتراوح درجة السمع لديهم ما بين ( 41 – 55 ) ديسبل من أطفال ما قبل المدرسة مدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بإدارة شمال بمحافظة بورسعيد ، واستخدمت الباحثة مقياس المهارات الاجتماعية المصور لطفل ما قبل المدرسة ضعيف السمع ، بطاقة ملاحظة السلوک العنادي لطفل ما قبل المدرسة ضعيف السمع ، برنامج للتدريب على المهارات الاجتماعية لطفل ما قبل المدرسة ضعيف السمع وقد أکدت نتيجة الدراسة على فعالية استخدام البرنامج التدريبي القائم على المهارات الاجتماعية في الحد من السلوک العنادي . | ||
Keywords | ||
البرنامج التدريبي القائم على المهارات الاجتماعية – المهارات الاجتماعية – العزلة والانسحاب الاجتماعي – لعب الأدوار – ضعاف السمع | ||
Statistics Article View: 654 PDF Download: 1,133 |