فعالية برنامج تدريبي قائم على المهارات الاجتماعية باستخدام لعب الأدوار لتخفيض مظاهر العزلة والانسحاب الاجتماعي لدى أطفال ما قبل المدرسة ضعاف السمع | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||||
Article 4, Volume 006, Issue 6, 2015, Page 193-257 PDF (8.52 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfkgp.2015.46514 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
رشا إبراهيم* 1; أمل حسونة1; هدي قناوي2 | ||||
1قسم العلوم النفسية - کلية رياض الأطفال - جامعة بورسعيد | ||||
2قسم العلوم النفسية -کلية رياض الأطفال - جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة قياس فعالية برنامج قائم على تنمية المهارات الاجتماعية للحد من مظاهر السلوک العنادي لدى طفل ما قبل المدرسة ضعيف السمع ، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبى ، الذى يقوم على التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية وتکونت من (7) اطفال من أطفال ما قبل المدرسة ضعاف السمع فئة ضعف السمع المعتدل ، حيث تتراوح درجة السمع لديهم ما بين ( 41 – 55 ) ديسبل من أطفال ما قبل المدرسة مدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بإدارة شمال بمحافظة بورسعيد ، واستخدمت الباحثة مقياس المهارات الاجتماعية المصور لطفل ما قبل المدرسة ضعيف السمع ، بطاقة ملاحظة السلوک العنادي لطفل ما قبل المدرسة ضعيف السمع ، برنامج للتدريب على المهارات الاجتماعية لطفل ما قبل المدرسة ضعيف السمع وقد أکدت نتيجة الدراسة على فعالية استخدام البرنامج التدريبي القائم على المهارات الاجتماعية في الحد من السلوک العنادي . | ||||
Keywords | ||||
البرنامج التدريبي القائم على المهارات الاجتماعية – المهارات الاجتماعية – العزلة والانسحاب الاجتماعي – لعب الأدوار – ضعاف السمع | ||||
Statistics Article View: 602 PDF Download: 1,080 |
||||