فعالية برنامج تدريبي علاجي قائم على اللعب للحد من اضطرابات النطق لأطفال ما قبل المدرسة ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة | ||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||
Article 3, Volume 007, Issue 7, 2015, Pages 112-170 PDF (7.59 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfkgp.2015.46518 | ||
Authors | ||
إيمان يوسف* 1; عبد الصبور منصور2; أمل حسونة1 | ||
1قسم العلوم النفسية - کلية رياض الأطفال - جامعة بورسعيد | ||
2قسم الصحة النفسية - کلية التربية - جامعة بورسعيد | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى إعداد وتطبيق برنامج تدريبي علاجي قائم على اللعب الحد من اضطرابات النطق لأطفال ما قبل المدرسة ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة ، حيث تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة . وتکونت أدوات الدراسة من اختبار ستانفورد بينية للذکاء الصورة الخامسة (تقنين محمود أبو النيل، ۲۰۰۹)، ومقياس اضطرابات النطق المصور ( إعداد الباحثة ) ، والبرنامج التدريبي العلاجي ( إعداد الباحثة ) ، بحيث تکونت عينة الدراسة من (5) أطفال من الإناث الملتحقات بالصف الأول والثاني بالمدرسة الفکرية بمدينة المطرية دقهلية ، واللاتي تتراوح أعمارهن الزمنية من (6-8) سنوات بمتوسط ( 6,8 ) وانحراف معياري (0,6) ، و أعمارهن العقلية من ( 4- 5٫5 ) بمتوسط ( 4,8 ) وانحراف معياري ( ۰٫۸ ) ، ودرجة ذکائهن من ( 56 - 5۸ ) بمتوسط (57٫2 )، وانحراف معياري (0٫6 ) ، وقد أظهرت نتائج الدراسة فعالية البرنامج التدريبي العلاجي القائم على اللعب للحد من اضطرابات النطق لأطفال ما قبل المدرسة ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة . | ||
Keywords | ||
البرنامج; اللعب; اضطرابات النطق- الإعاقة الفکرية البسيطة | ||
Statistics Article View: 354 PDF Download: 495 |