الاستفاده من بعض مقطوعات فيكتور كوسينكو مصنف ٢٥ للأطفال في تعليم بعض المهارات للمبتدئين الكبار على الة البيانو | ||
| مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||
| Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 10 November 2025 | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jedu.2025.431066.2315 | ||
| Author | ||
| نسمه علاء الدين يس الناقر* | ||
| مدرس بقسم التربيه الموسيقيه تخصص بيانو جامعه عين شمس | ||
| Abstract | ||
| مشكلة البحث: تواجه فئة المبتدئين الكبار صعوبات أداء متنوّعة عند تعلم البيانو (تنسيق اليدين، التعبير الموسيقي، الإيقاع، وخفة الأصابع). يقترح البحث الاستفادة من عدد من مقطوعات كوسينكو لوضع إرشادات عملية لتذليل هذه الصعوبات. أسئلة البحث: سمات الموسيقى في الاتحاد السوفيتي وأوكرانيا بالنصف الأول من القرن العشرين. السيرة الذاتية لفيكتور كوسينكو وأهم أعماله وأسلوبه. الصعوبات والتقنيات العزفية في مختارات كوسينكو وكيفية معالجتها بإرشادات تطبيقية. أهداف البحث: •التعرف إلى سمات الموسيقى السوفيتية والأوكرانية في النصف الأول من القرن العشرين. •تقديم عرض موجز لحياة كوسينكو وأعماله وأسلوبه. •تحديد الصعوبات العزفية في عيّنة من مقطوعات مصنف 25 ووضع إرشادات عملية لمعالجتها لدى المبتدئ الكبير. أهمية البحث: الارتقاء بأداء دارس البيانو البالغ عبر تزويده بتقنيات متدرجة وغنية موسيقيًا، مستمدة من ذخيرة تربوية ذات قيمة عالية في التراث الأوكراني. إجراءات ومنهجية البحث: الحدود الزمنية: 2025. الحدود المكانية: كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس. المنهج: وصفي تحليلي (تحليل المحتوى). العينة: أربع مقطوعات من ألبوم الأطفال مصنف 25 الإطار النظري: أوكرانيا: الجغرافيا والتاريخ والمجتمع مع لمحة عن التحولات السياسية والثقافية حتى الاستقلال وأثرها في الهوية الموسيقية. البيانو في أوكرانيا (النصف الأول من القرن العشرين): ترسّخ التعليم الأكاديمي وتأثير الحداثة الأوروبية مقابل النزعة القومية، وظهور ملحنين وعازفين بارزين. فيكتور كوسينكو (1896–1938): مؤلف وعازف ومعلم بارز؛ أسلوبه يمزج الرومانسية المتأخرة بعناصر القرن العشرين والروح الشعبية الأوكرانية (مقامات قديمة، تآلفات وخماسات، مضاعفة لحنية). | ||
| Keywords | ||
| المبتدئون الكبار; كوسينكو; ألبوم الأطفال مصنف 25; تقنيات البيانو; القرن العشرون | ||
|
Statistics Article View: 2 |
||