سد الفجوة الرقمية في التعليم: مقارنة استراتيجيات الشمول الرقمي في أربع نماذج تعليمية متطورة... | ||
| مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||
| Volume 131, Issue 1, July 2025, Pages 1087-1119 PDF (479.37 K) | ||
| Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||
| DOI: 10.21608/maed.2025.465276 | ||
| Author | ||
| هانى شعبان العنانى | ||
| Abstract | ||
| الملخص هدفت هذه الدراسة إلى تحليل ومقارنة استراتيجيات سد الفجوة الرقمية في التعليم عبر أربعة نماذج تعليمية متطورة: المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، والإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عُمان. اعتمدت الدراسة على منهج البحث المقارن متعدد الحالات، مع تحليل شامل للسياسات التعليمية والاستراتيجيات المطبقة في كل دولة. أظهرت النتائج أن الفجوة الرقمية تتضمن ثلاثة أبعاد أساسية: الوصول المادي للتقنيات، والمهارات الرقمية، والاستخدام الهادف للتكنولوجيا التعليمية. كما كشفت الدراسة عن تنوع النماذج المطبقة، حيث تركز المملكة المتحدة على العدالة الاجتماعية، وتعتمد الولايات المتحدة على الشراكات بين القطاعين العام والخاص، بينما تتبنى الإمارات نهجاً حكومياً شاملاً، وتطبق سلطنة عُمان استراتيجية التطوير المتدرج. خلصت الدراسة إلى أن النجاح في سد الفجوة الرقمية يتطلب دمج الاستثمار في البنية التحتية مع تطوير قدرات المعلمين والمحتوى التعليمي المناسب، مع مراعاة السياق الثقافي والاقتصادي لكل دولة. الكلمات المفتاحية: الفجوة الرقمية، الشمول الرقمي، التعليم الإلكتروني، السياسات التعليمية، الدراسة المقارنة Abstract This study aimed to analyze and compare strategies for bridging the digital divide in education across four advanced educational models: the United Kingdom, the United States of America, the United Arab Emirates, and the Sultanate of Oman. The study employed a comparative multi-case research methodology, with comprehensive analysis of educational policies and strategies implemented in each country. Results revealed that the digital divide encompasses three fundamental dimensions: physical access to technology, digital skills, and meaningful use of educational technology. The study also uncovered diverse applied models, where the UK focuses on social equity, the US relies on public-private partnerships, the UAE adopts a comprehensive governmental approach, and Oman implements a gradual development strategy. The study concluded that success in bridging the digital divide requires integrating infrastructure investment with teacher capacity development and appropriate educational content, while considering the cultural and economic context of each country. Keywords: digital divide, digital inclusion, e-learning, educational policies, comparative study | ||
| Keywords | ||
| سد الفجوة الرقمية في التعليم: مقارنة استراتيجيات الشمول الرقمي; في أربع نماذج تعليمية متطورة. | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||