مؤشرات التنمية البشرية في الفكر التربوي الإسلامي.. | ||
| مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||
| Volume 130, Issue 2, April 2025, Pages 85-105 PDF (599.65 K) | ||
| Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||
| DOI: 10.21608/maed.2025.465294 | ||
| Author | ||
| أسماء حمدي السعيد عبد الواحد | ||
| Abstract | ||
| يشتمل التناول المنهجي لدراسة الفكر التربوي على مداخل متعددة أجملت تحت عنوان "أصول التربية"، ويحمل هذا المفهوم معني التأصيل للفكر التربوي في نشأته وتطوره بتطور المجتمعات الإنسانية، والتي اساسها المعرفة الفلسفية المنظمة للمرتكزات التي يقوم عليها هذا الفكر. ولقد مرت التربية عبر التاريخ الإنساني بأطوار ومراحل كثيرة، اجتهد خلالها المربون في تحقيق أهداف المجتمعات التي يعيشون فيها ضمن إطار العوامل المؤثرة... فالتربية قديمة قدم وجود الإنسان نفسه علي الأرض، أخذت بالنمو والتطور مع تغير أنماط ووسائل الحياة المجتمعية والبيئية فطفقت تضم إليها الخبرات العملية والواقعية المتوارثة جيلا بعد جيل (القهوجي، د,ت، 3). يري "النجيحي" أن العملية التربوية السليمة لابد وأن توجهها قيم أساسية ترتبط بما يجب أن يتجه إليه النمو الإنساني الذي تعمل التربية علي تحقيقه في أفراد البشر ومن ناحية اخري تهدف التربية في نهاية المطاف في جميع عملياتها المختلفة وبأساليبها المتنوعة الي تكوين الشخصية الأخلاقية....(رضوان،2023). هذا ويعد الاستثمار في التنمية البشرية من أهم القضايا التي تعني بها المجتمعات علي اختلاف أنظمتها ومستويات نموها... فالعنصر البشري ليس فقط أحد عناصر الإنتاج ومحددات الإنتاجية بل هو المؤثر الرئيسي في جميع مكونات التنمية بحيث أصبح في مقدمة المقاييس الرئيسية لثروة الأمم، ومن ثم أخذت قضية العناية بتنمية الموارد البشرية -بأفضل السبل وأكثرها جدوي- مكانتها، باعتبار أن الإنفاق في هذا الباب يعد من أهم وأعلي درجات الاستثمار، ومازالت هذه الأهمية في تزايد مستمر من قبل المفكرين والباحثين يظهر ذلك جليا في الكتابات والمحافل العلمية محليا ودوليا (أحمد، 2023، 4). التنمية البشرية علم حديث يهتم بالإنسان ورفعة شأنه وعلو كعبه وتحفيز طاقاته.. وقد وضعت التنمية البشرية الأسس والمبادئ العامة والتفصيلية من أجل ذلك وقطعت أشواطا طويلة في هذا المجال، وما زالت تسعي للمزيد في هذا الموضوع، وقد برز علماء أضافوا لهذا العلم الشيء الكثير منهم العالميون ومنهم العرب وغيرهم كثير.. ولكن الحقيقة الجلية هي أن هذا العلم لم يكن سبَاقا متفردا في هذا المجال، كما أن مختصيه لم يكونوا سباقين فيما قالوا.. فقد سبقهم في ذلك الإسلام حين أصَل لهذا العلم.. ثم خاض في التفاصيل وحتى الدقيقة منها (المرسومي، د.ت، 5). | ||
| Keywords | ||
| مؤشرات التنمية البشرية في الفكر التربوي الإسلامي | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||