متطلبات تفعيل أداء القيادات التعليمية في مرحلة التعليم قبل الجامعي بالكويت.. | ||
| مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||
| Volume 130, Issue 2, April 2025, Pages 507-521 PDF (548.32 K) | ||
| Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||
| DOI: 10.21608/maed.2025.465315 | ||
| Author | ||
| باسمه عباس عبر ساكت محمد الشمري | ||
| Abstract | ||
| تسعى الدول إلى تطوير مؤسساتها التربوية والتعليمية بصورة دورية؛ لتحقيق متطلبات القرن الواحد والعشرين. ومع مرور الوقت، أثرت تغييرات العولمة على مجال التعليم، الأمر الذي يتطلب التخطيط الدقيق والمقاربات المنهجية الشاملة؛ من أجل مواجهة تحديات التعليم المستقبلية، وضمان جودة النموذج التعليمي المقدم. وعلاوة على ذلك، فإن كفاءة المعلم ومستوى المتعلمين يعتمدان بشكل كبير على قادة التعليم من مديرين ومشرفين تربويين([1]). كما أن وجود التوجيه الفني والإشرافي القادر على تقديم المساعدة للمعلمين، وبحث مزايا وعيوب الأساليب والاستراتيجيات التعليمية، يضمن تحقيق معايير نجاح المنظومة التعليمية، ويعزز من التطوير المنهي للمعلمين، وبالتالي تلبية الاحتياجات التعليمية للمتعلمين([2])؛ ومن ثم يسهم التوجيه الفني بدور كبير في تحسين العملية التعليمية التعلمية وتطويرها، فعليه يتوقف أداء الموجهين وتفاعلهم مع عناصر العملية التعليمية التعلمية بكافة محاورها: "المنهاج والمعلم والطالب، والإدارة التعلمية، والمدرسة بمحتوياتها" ومن خلاله يمكن إعادة النظر في سياسة هذه المحاور وإستراتيجيتها لتحسين الأداء، وضمان الارتقاء بمستواها. كما أن الأداءات الوظيفية في المنظمات بشكل عام على اختلاف أنماطهم وأساليبهم يعتمدون في القيام بدورهم القيادي على مصادر مختلفة من القوة للتأثير في الآخرين، وهذه المصادر تكمن في السلطة الممنوحة لهم حسب قانون وتشريعات المنظمة، وقوة المكافأة والتحفيز، والتوجيه المعتمد على الخبرة والموقف، وقوة الشخصية التي تعتبر الأهم والأكثر فاعلية في التأثير في الأفراد وزيادة دافعيتهم نحو العمل. ([1]) Allida, V., Olela, M., Ogwari, P. & Minja, O. “Best Practices in Instructional Supervision: A Study of Adventist Secondary Schools in Ranen Conference”. Baraton Interdisciplinary Research Journal, 8(Special Issue) (2018): 1-7. ([2]) Ampofo, S. Y., Onyango, G. A. & Ogola, M. “Influence of school heads’ direct supervision on teacher role performance in public senior higher schools, Central region, Ghana”. IAFOR Journal of Education, 7(2), (2019): 9-26. | ||
| Keywords | ||
| متطلبات تفعيل أداء القيادات التعليمية في مرحلة التعليم قبل الجامعي بالكويت. | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||