برنامج تدريبي قائم على الأمن الفكري لتنمية قيم المواطنة لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية بالكويت... | ||
| مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||
| Volume 130, Issue 2, April 2025, Pages 539-569 PDF (705.5 K) | ||
| Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||
| DOI: 10.21608/maed.2025.465319 | ||
| Author | ||
| بدر كريم عطشان مثقال حربي | ||
| Abstract | ||
| المستخلص باللغة العربية هدف هذا البحث إلى: تنمية قيم المواطنة لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية بالكويت من خلال برنامج تدريبي قائم على الأمن الفكري ؛ ولتحقيق هدف البحث قامت الباحث بالإجراءات التالية :دراسة نظرية لما جاء بالبحوث، والدراسات والأدبيات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث الحالي ، ثم إعداد قائمة بقيم المواطنة لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية ، ووضعها في استبانة وعرضها على المحكمين لضبطها علميًا ، ثم إعداد مقياس لقيم المواطنة لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت ، وتطبيقه على عينة البحث تطبيقًا قبليًا ،ثم إعداد دليل المدرب للبرنامج التدريبي القائم على الأمن الفكري، ودليل المتدرب لاستخدام البرنامج التدريبي القائم على الأمن الفكري، ثم تطبيق المقياس على عينة تطبيقًا بعديًا وإجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين : "القبلي ، والبعدي "، لعينة البحث بعد تلقيهم المعالجة التجريبية ، وتوصل البحث إلى عدد من النتائج، أهمها: وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( = 0.01α) بين متوسطي درجات عينة البحث (معلمي اللغة العربية) في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس قيم المواطنة لصالح التطبيق البعدي، مما يشير إلى فعالية البرنامج التدريبي القائم على الأمن الفكري لتنمية قيم المواطنة لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية بالكويت وفي النهاية قدم البحث عددًا من التوصيات والمقترحات ، في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها . الكلمات المفتاحية: الأمن الفكري - قيم المواطنة - معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية المستخلص باللغة الإنجليزية This study aimed to develop citizenship values among secondary school Arabic language teachers in Kuwait through a training program based on intellectual security. To achieve this objective, the researcher undertook several procedures. First, a theoretical study was conducted, reviewing relevant research, studies, and previous literature related to the current topic. Subsequently, a list of citizenship values for secondary school Arabic language teachers was prepared and included in a questionnaire, which was then reviewed by experts for validation. A measurement scale for citizenship values was also developed and applied as a pre-test to the study sample. Following this, both a trainer’s guide and a trainee’s manual for the training program based on intellectual security were prepared. The scale was then reapplied as a post-test to the same sample after the experimental treatment, and statistical analysis was conducted to compare the results of the pre- and post-tests. The study yielded several findings, the most significant of which was the presence of a statistically significant difference at the level of (α = 0.01) between the mean scores of the participants in the pre- and post-application of the citizenship values scale, in favor of the post-test. This result indicates the effectiveness of the training program based on intellectual security in developing citizenship values among Arabic language teachers at the secondary level in Kuwait. The study concludes with a set of recommendations and suggestions based on the findings. Keywords: Intellectual Security – Citizenship Values – Secondary School Arabic Language Teachers | ||
| Keywords | ||
| برنامج تدريبي قائم على الأمن الفكري لتنمية; قيم المواطنة لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة; الثانوية بالكويت.. | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||