فعالية برنامج يستخدم الوسائط المتعددة لتحسين القدرات الإدراكية لأطفال الروضة عن بعد أثناء جائحة كورونا | ||
| مجلة الطفولة | ||
| Volume 51, Issue 1, September 2025, Pages 270-307 PDF (1.42 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jchild.2025.399930.1480 | ||
| Author | ||
| سامية مختار محمد شهبو* | ||
| قسم رياض الأطفال، كلية التربية النوعية، جامعة الزقازيق، مصر. | ||
| Abstract | ||
| من تداعيات جائحة كورونا انبثقت مشكلة البحث، حيث أصبح تعليم أطفال الروضة عن بعد بديل آمن للتعليم التقليدي، بدون إهدار لقدرات واستعدادات الأطفال الفطرية، هدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج يستخدم الوسائط المتعددة لتحسين القدرات الإدراكية لأطفال الروضة عن بعد أثناء جائحة كورونا. وترجع أهمية البحث إلى إلقاء الضوء على أهمية الاهتمام بتحسين القدرات الإدراكية لأطفال الروضة من ناحية، ومن ناحية أخرى إبراز أحد الجوانب الإيجابية لبرامج الوسائط المتعددة التي تقدم للأطفال عن بعد، اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي لمناسبته لموضوعه، والذي يتضمن مجموعتين (ضابطة- تجريبية)، وتكونت عينة البحث من (٣٠) طفلاً وطفلة، تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (٤-٥) سنوات، طبق عليهم مقياس القدرات الإدراكية المصور لأطفال الروضة من إعداد الباحثة، وذلك بعد التحقق من صدقه وثباته، وبرنامج لتحسين القدرات الإدراكية للأطفال باستخدام برامج الوسائط المتعددة، وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين الضابطة والتجريبية على مقياس القدرات الإدراكية المصور لأطفال الروضة، والفروق لصالح أطفال المجموعة التجريبية. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج على مقياس القدرات الإدراكية المصور لأطفال الروضة، والفروق لصالح التطبيق البعدي. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس القدرات الإدراكية المصور لأطفال الروضة بعد تطبيق البرنامج مباشرة وبعد مرور شهرين من توقفه. | ||
| Keywords | ||
| وسائط متعددة; التعليم عن بعد; قدرات إدراكية; أطفال الروضة | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 2 |
||