تقويم دليل معلمة مرحلة التهيئة لمادة التربية الموسيقية بمدارس التربية الفكرية في ضوء المعايير العالمية للتربية الخاصة | ||
| العلوم التربوية | ||
| Volume 32, Issue 1 - Serial Number 2, January 2024, Pages 581-717 PDF (3.04 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/ssj.2024.465396 | ||
| Author | ||
| أ.م.د/ رنا عاطف عبد العزيز عبد القادر | ||
| Abstract | ||
| ملخص البحث: هدف البحث إلى تعرف درجة كفاية دليل معلمة مرحلة التهيئة لمادة التربية الموسيقية بمدارس التربية الفكرية لتحقيق أهداف التربية الفكرية من وجهة نظر المعلمات والموجهات، وتحليل محتواه في ضوء المعايير العالمية للتربية الخاصة، إلى جانب التعرف على درجة ملائمة المدونات الموسيقية المبتكرة التي أعدتها الباحثة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم، وإعداد تصميم مقترح لأنشطة التربية الموسيقية لمعلمة مرحلة التهيئة، والتعرف على مدى ملائمته من وجهة نظر المحكمين، واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي حيث أعدت استبياناً لإستطلاع أراء المعلمات والموجهات حول مدى كفاية دليل المعلمة الحالي، وأعدت استمارة لتحليل محتوى الدليل الحالي في ضوء المعايير العالمية للتربية الخاصة، وخلال عملية التحليل رصدت الباحثة نقاط القوة وأوجه القصور بالدليل الحالي، ثم ابتكرت مدونات موسيقية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم، وأعدت تصميم مقترح لدليل أنشطة التربية الموسيقية لمعلمة مرحلة التهيئة لتلافي أوجه القصور التي رصدتها بالدليل الحالي، ثم قامت بإستطلاع آراء المحكمين حول مدى ملائمة المدونات الموسيقية المبتكرة والتصميم المقترح، وأظهرت النتائج ضعف كفاية الدليل الحالي بنسبة (44.6%)، وتدني توافر المعايير العالمية بالدليل الحالي بنسبة (20%)، وفي المقابل أظهرت نتائج التحكيم ارتفاع نسبة ملائمة المدونات الموسيقية المبتكرة (98.3%)، كما بلغت نسبة ملائمة التصميم المقترح للدليل (98.7%)، مما يعكس جودتهما وقابليتهما للتطبيق. | ||
| Keywords | ||
| الكلمات المفتاحية: تقويم; دليل معلمة; مرحلة التهيئة; التربية الموسيقية; التربية الفكرية; المعايير العالمية; التربية الخاصة | ||
|
Statistics Article View: 14 PDF Download: 1 |
||