دراسة مقارنة لشبکات مجتمعات التعلم المهنية فى سنغافورة وانجلترا للإفادة منها فى المدارس المصرية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 13, Volume 65, Issue 65, September 2019, Page 1-72 PDF (826.42 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.46539 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
لبنى محمود عبد الکريم شهاب* | ||||
مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية - جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تقديم تصور لتطبيق شبکات مجتمعات التعلم المهنية بالمدارس المصرية من خلال الاستفادة من خبرتى دولتى سنغافورة وانجلترا، وتناولت الدراسة شبکات مجتمعات التعلم من منظور نظريات التعلم، بالإضافة إلى عرض الإرهاصات الأولى لنشأتها فى دولتى المقارنة، والإطار التشريعى، وفلسفتها، وخصائصها، وطبيعة المشارکة بين الجامعة والمدرسة، وتحليل أدوار وزارة التعليم وأکاديمية المعلمين، والمدارس، ومنظومة الإرشاد، وأنماط الشبکات، وإدارتها وتمويلها وآليات التقييم وتناول کافة المحاور السابقة بالتحليل والتفسير المقارن. بالإضافة إلى تناول الواقع المصرى والجهود المبذولة للتوجه نحو شبکات مجتمعات التعلم المهنية. وتوصلت الدراسة إلى دروس مستفادة وأوجه تميز ساهمت فى صياغة تصور مقترح لشبکات مجتمعات التعلم المهنية بالمدارس المصرية. وانتهت الدراسة بعرض التصور المقترح على عدد من السادة أعضاء هيئة التدريس بمؤسسات تربية المعلم ومعلمى المدارس للتأکد من قابليته للتطبيق فى السياق المصرى. وأوصت الدراسة بالاستفادة من محاور التصور لتطبيق شبکات مجتمعات التعلم بالمدارس المصرية. | ||||
Keywords | ||||
مجتمع التعلم- شبکات مجتمعات التعلم المهنية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,385 PDF Download: 931 |
||||