فاعلية برنامج قائم على الصور التفـاعلية والأنشطة المصاحبة في تنمية مهـارات التعلم البصري وقــــــراءة الصورة في بعض المفـاهيم البيـولوجية لدى أطفال الروضة وأثره على اكتسابهم لتلك المفــــاهيم (الممالك الخمس نموذجاً) | ||
| مجلة الطفولة | ||
| Volume 51, Issue 1, September 2025, Pages 475-546 PDF (322.37 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jchild.2025.399688.1479 | ||
| Author | ||
| رشا سيد احمد محمد السيد* | ||
| كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق - كلية التربية جامعة الملك خالد بالمملكة العربية السعودية | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية البرنامج القائم على استراتيجية الصور التفاعلية والأنشطة المصاحبة لتنمية مهارات التعلم البصري وقراءة الصورة في بعض المفاهيم البيولوجية لدى أطفال الروضة وأثره على اكتسابهم لتلك المفاهيم (الممالك الخمس نموذجاً) ، وتكونت عينة البحث من (60) طفل وطفله من أطفال المستوى الثاني برياض الاطفال تراوحت أعمارهم من ( 5,5 – 6,5) سنوات تم تقسيمهم الى مجموعتين إحداهما تجريبية تكونت من (30) طفل وطفلة، و الأخرى ضابطة تكونت من (30) طفل وطفله، واعتمد البحث على المنهج التجريبي تصميم المجموعتين التجريبية و الضابطة لمناسبته لطبيعة البحث، واستخدم البحث مجموعة من الأدوات: منها ، استمارة استطلاع رأى معلمات الروضة على الواقع الفعلي للمستوى المعرفي لطفل الروضة عن الممالك الخمس للكائنات الحية (إعداد/ الباحثة ) ، استمارة استطلاع رأى السادة المحكمين حول مهارات التعلم البصري المناسبة لأطفال الروضة (إعداد/ الباحثة) ، مقياس مصور لمهارات التعلم البصري في بعض المفاهيم البيولوجية الخاصة بالممالك الخمس لتصنيف الكائنات الحية لطفل الروضة ( إعداد/ الباحثة) ،استمارة استطلاع رأى السادة المحكمين والخبراء حول مهارات قراءة الصورة المناسبة لأطفال الروضة (إعداد/ الباحثة) ، مقياس مهارات قراءة الصورة لأطفال الروضة ( إعداد/ الباحثة) ، و مقياس مفاهيم الممالك الخمس المصور (أعداد / الباحثة)،برنامج قائم على استراتيجية الصور التفاعلية لتنمية مهارات التعلم البصري ومهارات قراءة الصورة لأطفال الروضة و أثره في اكتساب مفاهيم الممالك الخمس لتصنيف الكائنات الحية (إعداد/ الباحثة ) ، وأسفرت النتائج عن: تحقق فاعلية برنامج الصور التفاعلية في تنمية بعض مهارات التعلم البصري ومهارات قراءة الصورة في بعض المفاهيم البيولوجية الخاصة بالممالك الخمس لتصنيف الكائنات الحية و أثرة على اكتسابهم لتلك المفاهيم . | ||
| Keywords | ||
| الكلمات المفتاحية: الصور التفاعلية; مهارات التعلم البصري; مهارات قراءة الصورة; مفاهيم الممالك الخمس لتصنيف الكائنات الحية | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 1 PDF Download: 1 |
||