فاعلية المحطات التعليمية لتنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة المعاق سمعياً | ||
| مجلة الطفولة | ||
| Volume 51, Issue 1, September 2025, Pages 543-579 PDF (1.48 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jchild.2025.430324.1507 | ||
| Author | ||
| عبير محمد بكري عوض* | ||
| كلية التربية للطفولة المبكرة | ||
| Abstract | ||
| المستخلص : هدف البحث معرفة فاعلية محطات تعليمية لتنميةالمفاهيم العلمية لدى طفل الروضة المعاق سمعياً . إجراءات البحث : استخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبي؛ حيث أن من خلاله يُعرف أثر السبب) المتغير المستقل) على النتيجة) المتغير التابع) وهو أكثر المناهج ملائمة لمشكلة البحث الحالي. عينة البحث : ) 20 (طفلًا في مرحلة رياض الأطفال المعاقين سمعيًّا , حيث تتراوح أعمارهم ما بين(4-7) سنوات, ويتراوح الفقد السمعي لدى الطفل 70 فاكثر ديسيبل. أدوات البحث: • إستمارة جمع بيانات عن طفل الروضة المعاق سمعياً. (إعداد/الباحثة). • مقياس المفاهيم العلمية المصور لطفل الروضة المعاق سمعياً. (إعداد/الباحثة). • المحطات التعليمية لتنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة المعاق سمعياً . (إعداد/الباحثة). الأساليب الإحصائية: 1- معامل لتجانس أفراد العينة، والتكافؤ بين أفراد العينة التجريبية . 2- معامل الارتباط الفاكرونباخ. 3- اختبار T-test لحساب دلالة الفروق بين متوسطات درجات أفراد العينة. نتائج البحث : - وجود فروق بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية على أبعاد مقياس المفاهيم العلمية المصور في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي بعد تطبيق المحطات التعليمية . - وجود فروق بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين الفبلي والبعدي على مقياس المفاهيم العلمية المصور ككل لصالح التطبيق البعدي لطفل الروضة. | ||
| Keywords | ||
| محطات; علمية; طفل; معاق; سمعي | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 1 |
||