دراسة مقارنة لنظم الحوکمة الجامعية في کل من جامعات جنوب أفريقيا وجامعة هولندا ومدى إمکانية الإفادة منها في المملکة العربية السعودية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 15, Volume 65, Issue 65, September 2019, Page 131-157 PDF (597.66 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.46543 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
وفاء ابراهيم بن فهد الفريح* | ||||
أستاذ مشارک تخصص أصول تربية- کلية التربية- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية -المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الأطر المفاهيمية للحوکمة المؤسسية للجامعات والکشف عن القوى والعوامل المؤثرة في حوکمة الجامعات في دول المقارنة (هولندا وجنوب أفريقيا) والتعرف على أوجه الشبه والاختلاف بين خبرات دول المقارنة في حوکمة الجامعات، والتوصل إلى واقع تطبيق حوکمة الجامعات في السعودية ومن ثم التوصل إلى الآليات المناسبة التي يمکن من خلالها الاستفادة من خبرات دول المقارنة في حوکمة الجامعات في المملکة. وقد تحددت أوجه المقارنة في کل مما يلي: - أهداف الحوکمة، ومبادئ الحوکمة، وإجراءات الحوکمة ومعايير الحوکمة بين دول المقارنة . وتوصلت الباحثة من خبرات دول المقارنة في حوکمة الجامعات إلى عدد من المعطيات يمکن تطبيقها في جامعة المملکة من أهمها وضع وثيقة للحوکمة المؤسسية في الجامعات، ومشارکة عملية الحوکمة المؤسسية، وتطوير إدارة الموارد المالية والتوجه نحو اللامرکزية في الجامعات. | ||||
Keywords | ||||
الجامعات – الدراسة المقارنة; الحوکمة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 316 PDF Download: 515 |
||||