مخاطر الألعاب الإلكترونية وأدوار المؤسسات التربوية في وقاية أطفال الروضة منها "دراسة ميدانية بمحافظة الدقهلية".. | ||
| مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||
| Volume 130, Issue 3, April 2025, Pages 709-831 PDF (569.44 K) | ||
| Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||
| DOI: 10.21608/maed.2025.465440 | ||
| Author | ||
| رشا هلال علي زايد | ||
| Abstract | ||
| ملخص البحث هدف البحث إلى التعرف على واقع دور المؤسسات التربوية في وقاية أطفال الروضة من مخاطر الألعاب الإلكترونية. وتحقيقًا لهدف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، واعتمدت على الاستبانة التي طبقت على عينة قوامها(345) من معلمات رياض الأطفال بمحافظة الدقهلية. وتوصل البحث إلى العديد من النتائج منها: أبرز الأدوار التي تقوم بها المؤسسات التربوية من (أسرة وروضة ووسائل إعلام) في مواجهة مخاطر الألعاب الإلكترونية لدى أطفال الروضة كتوفير الأنشطة اللازمة التي تعوض الطفل عن ممارسة الألعاب الإلكترونية في المنزل والروضة، ومتابعة سلوكيات الطفل أثناء ممارستهم لللأعاب الإلكترونية المختلفة، وتنمية المعاني الاجتماعية داخل الأسرة والروضة مثل الأخوة والصداقة والزمالة وحب العمل عن طريق الأنشطة المتنوعة لدى الأطفال، ومن أبرز الأدوار التي تقوم بها الأسرة تقنيين استخدام الألعاب الإلكترونية واختيار الألعاب التي تناسب عمر الطفل وتنظيم وقت الطفل وتقديم بدائل جذابة ومشاركة الأهل للطفل أثناء اللعب، كما أن من أهم أدوار الروضة تصميم ألعاب إلكترونية تعليمية جذابة للطفل تراعي ميول واهتمامات وحاجات ومتطلبات الطفل وحرص المعلمة على توعية الطفل بمخاطر الألعاب الإلكترونية والاهتمام بتسليط الضوء في المناهج على مخاطر الألعاب الإلكترونية، كما أن الإعلام له دور كبير في وقاية أطفال الروضة من مخاطر الألعاب الإلكترونية مثل انتاج عدد من الرامج الإلكترونية التوعوية بمخاطر الألعاب الإلكترونية من خلال مجموعة من الفيديوهات والقصص وتوجيه سلوك الأفراد الذين يستخدمون الألعاب الإلكترونية للألعاب الهادفة ذات الهوية العربية ويمكن أن تكون وسائل الإعلام أداة قوية لتعزيز قيم ومعتقدات وسلوكيات الطفل وأوصى البحث بالعديد من التوصيات منها: توعية القائمين على المؤسسات التربوية من (أسرة وروضة ووسائل إعلام) بأهمية وقاية أطفال الروضة من مخاطر الألعاب الإلكترونية، واستخدام وسائل الإعلام في تنمية وتدعيم الوعي بمخاطر الألعاب الإلكترونية. Abstract: The research reached many results, including: The most prominent roles played by educational institutions (family, kindergarten and media) in facing the dangers of electronic games for kindergarten children, such as providing the necessary activities that compensate the child for playing electronic games at home and kindergarten, following up on the child's behaviors while practicing various electronic games, and developing social meanings within the family and kindergarten such as brotherhood, friendship, fellowship and love of work through various activities in children, and among the most prominent roles played by the family are technicians using Electronic games, choosing games that suit the child's age, organizing the child's time, providing attractive alternatives, and the participation of parents for the child while playing, and one of the most important roles of the kindergarten is to design attractive educational electronic games for the child that take into account the tendencies, interests, needs and requirements of the child, and the teacher's keenness to educate the child about the dangers of electronic games and interest in highlighting in the curricula the dangers of electronic games, and the media has a major role in protecting kindergarten children from the dangers of electronic games, such as the production of a number of awareness electronic programs The dangers of gaming ... | ||
| Keywords | ||
| مخاطر الألعاب الإلكترونية وأدوار المؤسسات التربوية; في وقاية أطفال الروضة منها "دراسة ميدانية; بمحافظة الدقهلية". | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||