القيادة الاستراتيجية وعلاقتها بالتميز المؤسسي بمدارس المرحلة الابتدائية بدولة الكويت ( دراسة ميدانية).. | ||
| مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||
| Volume 130, Issue 3, April 2025, Pages 1009-1037 PDF (737.87 K) | ||
| Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||
| DOI: 10.21608/maed.2025.465458 | ||
| Author | ||
| سجوى مسفر العجمي | ||
| Abstract | ||
| حظيت القيادة باهتمام الباحثين والمهتمين والمسؤولين عن العمل الإداري نظراً لأهميتها في إنجاز المنظمات مهامها وتحقيق أهدافها، إذ يتوقف نجاح هذه المنظمات أو فشلها على مدى النجاح الذي يحققه القادة في أعمالهم من خلال تأديتهم لأدوارهم ومهامهم المنوطة إليهم، وإسهامهم في تطوير منظماتهم وفقاً لما لديهم من قدرات واستعدادات تمكنهم من التأثير في الآخرين لتحقيق الأهداف. ويعدّ القائد أحد أهم مرتكزات التغيير الاجتماعي، فهو يحتل مكانة بارزة كواحد من أنجح وسائل الإصلاح والتقويم في معظم البلاد على اختلاف وجهات نظر سياستها التربوية، وأصبحت نتائج هذه الإدارة التربوية منوطة بشكلٍ كبير بنوع القيادة التي يتبعها، فالقائد الناجع قادر على تعزيز أداء المدرسة ومساعدتها في حل مشكلاتها التعليمية، وتحسين رؤيتها للمستقبل، ومن هنا تبلورت فكرة القيادة الاستراتيجية كنوع من القيادة التي تدعو إلى استخدام التخطيط بعيد المدى المدروس؛ لتحسين أداء المدرسة والنهوض بها ([1]). وتعد القيادة الاستراتيجية من أهم المفاهيم الإدارية المعاصرة التي تمنح المنظمات القوة التي تكفل لها البقاء والتطور والنمو والتكيف مع الأحداث والمتغيرات البيئية المعاصرة، وذلك من خلال قدرتها على التأثير، ومرونتها الفائقة في التعامل مع الأحداث، وقدرتها على ترسيخ ثقافة تنظيمية مرنة تعتمد على المبادأة والابتكار والإبداع كوسائل فاعلة في تدعيم فاعلية الأداء ([2]). وتؤدي القيادة الاستراتيجية دوراً أساسيا في تطوير قطاع التعليم في جميع المؤسسات التعليمية؛ إذ تعد ممارسة القائد للقيادة الاستراتيجية في المدرسة أحد أهم عوامل نجاح العملية التعليمية والارتقاء بمستوى مخرجاتها، إذ تسهم ممارسة القيادة الاستراتيجية في المدرسة في زيادة مرونة العلاقات المبنية على الود والاحترام بين المعلم والقائد من جهة وبين المعلم وزملائه من جهة أخرى، كما تزيد القيادة الاستراتيجية من قدرة القائد على تحفيز المعلمين وزيادة ثقتهم بأنفسهم عبر إشراكهم في عملية صنع واتخاذ القرارات، والاهتمام بجميع مقترحاتهم وأفكارهم الإبداعية وتبنيها والعمل على تطويرها وتطبيقها، مما يعمل على الارتقاء بمستوى العملية التعليمية والحفاظ على جودتها ([3]). ([1] (Deeboonmee, W.& Ariratana, W., Relationship between strategic leadership and school Effectiveness, Procedia-Social and Behavioral Sciences, Vol. (112), 2014, p. 982. ([2]) علي الشهراني، تعزيز دور القيادة الاستراتيجية في إدارة الأزمات: دراسة تطبيقية على قيادات حرس الحدود بمنطقة جازان، بحث غير منشور، جامعة نايف للعلوم الأمنية، السعودية، 2012، ص 5. ([3] (O’Connor J.J., Strategic leadership in schools, Strategic Leadership, (Information Age Publishing Inc, 2018), p. 29. | ||
| Keywords | ||
| القيادة الاستراتيجية وعلاقتها بالتميز المؤسسي بمدارس المرحلة الابتدائية بدولة الكويت; ( دراسة ميدانية). | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||