فاعلية برنامج قائم علي الأنشطة الترويحية في خفض التسويف الأكاديمي لدي الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة | ||
| المجلة الدولية في التعليم و دراسات الطفولة | ||
| Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 12 November 2025 | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/ijesc.2025.438013.1012 | ||
| Author | ||
| هاجر سعد عبد السلام حسن* | ||
| قسم العلوم النفسية – كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة أسيوط | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي إلي الكشف عن فاعلية برنامج قائم علي الأنشطة الترويحية في خفض التسويف الأكاديمي لدي الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة، وتكونت العينة الأساسية من (٢٥٠) من الطالبات المعلمات بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة أسيوط، تم تطبيق البحث علي عينة استطلاعية وعددها (١٥٠) طالبة من الطالبات المعلمات، وذلك لإستخلاص نتائج الخصائص السيكومترية للمقاييس المستخدمة، وقد تكونت عينة البحث العلاجية من (٢٠) طالبة، وتم تقسيمهن إلي مجموعتين(تجريبية وضابطة)، تكونت كل منها (١٠) طالبات، وذلك للتحقق من صحة الفروض، واعتمد البحث علي الأدوات التالية: مقياس التسويف الأكاديمي(إعداد الباحثة)، برنامج قائم علي الأنشطة الترويحية (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلي : -توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس التسويف الأكاديمي لصالح القياس البعدي. -توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لمقياس التسويف الأكاديمي لصالح المجموعة التجريبية. الكلمات المفتاحية الأنشطة الترويحية – التسويف الأكاديمي – الطالبة المعلمة . | ||
| Keywords | ||
| فاعلية; برنامج; الأنشطة; الترويحية; التسويف; الأكاديمي | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||