تأثير برنامج تدريبى بالأسلوب المكثف والموزع على بعض المتغيرات البدنية والمستوى الرقمى فى مسابقة إطاحة المطرقة | ||
| مجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنيه وعلوم الرياضة | ||
| Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 12 November 2025 | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mnase.2025.434617.1787 | ||
| Author | ||
| بسمة حسنى أحمد عبده* | ||
| كلية علوم الرياضة - جامعة طنطا | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث الحالي إلى التعرف علي تأثير البرنامج التدريبي المقترح بالبرنامج التدريبي التقليدي (المتبع مع المجموعة الضابطة) وكذلك البرنامج المقترح للمجموعه التجريبيه على المتغيرات البدنية الخاصة والمستوى الرقمي. منهج البحث لتحقيق أهداف البحث والتحقق من صحة فروضه، سيتم استخدام المنهج التجريبي، وذلك لكونه أنسب المناهج لدراسة تأثير متغير مستقل (البرنامج التدريبي المقترح) على متغيرات تابعة (المتغيرات البدنية والمستوى الرقمي)باستخدام التصميم التجريبي القائم على مجموعتين إحداهما تجريبية (تخضع للبرنامج المقترح) والأخرى ضابطة (تتبع البرنامج التقليدي)، مع إجراء قياسات قبلية وبعدية لكلتا المجموعتين. مجتمع وعينة البحث مجتمع البحث: يتمثل مجتمع البحث في طالبات المستوى الرابع بكلية علوم الرياضة، جامعة طنطا، للعام الجامعي 2024-2025م، والمسجلات في مقرر تخصص ألعاب القوى (مسابقات الرمي). عينة البحث: تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من مجتمع البحث، وتتكون من (22) طالبة تم تقسيم العينة عشوائياً إلى مجموعتين متساويتين ومتكافئتين في متغيرات العمر، الطول، الوزن، وأهم متغيرات البحث (المستوى الرقمي الأولي والقوة المميزة بالسرعة)، وقوام كل مجموعة (11) طالبة، كالتالي: المجموعة التجريبية وعددها (11) طالبة، ويُطبق عليها البرنامج التدريبي المقترح القائم على الدمج بين الأسلوبين المكثف والموزع والمجموعة الضابطة عددها (11) طالبة، وتستمر في تطبيق البرنامج التدريبي المعتاد بالكلية. الاستنتاجات تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في جميع متغيرات البحث في القياسات البعدية يؤكد أن الدمج المنهجي بين أسلوبي التدريب المكثف (لزيادة حجم العمل والتحمل) والتدريب الموزع (لصقل جودة التكنيك) هو أسلوب أكثر فاعلية من التدريب التقليدي في إعداد راميات المطرقة. | ||
| Keywords | ||
| الأسلوب; المكثف; الموزع; المطرقه | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||