فاعــــــــــــلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تعديل اتجاهات المعلمات نحو دمج ذوي متلازمة داون برياض الأطفال بدولة الكويت | ||
| مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||
| Volume 17, Issue 1, January 2025 PDF (561.37 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jehs.2025.465487 | ||
| Author | ||
| د. سلوى مشعان المطيري | ||
| دكتوراه الفلسفة في التربية و معلمة الصحة النفسية | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من مدى فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تعديل اتجاهات المعلمات نحو دمج ذوي متلازمة داون بمرحلة رياض الأطفال بدولة الكويت، واعتمدت الدراسة المنهج التجريبي ذي التصميم (قبلي/ بعدي/ تتبعي) لمجموعتين: تجريبية وضابطة، وقد تكونت عينة البحث من (20) معلمة كمجموعة ضابطة، و(20) معلمة كمجموعة تجريبية من معلمات رياض الأطفال، وتم استخدام مقياس اتجاهات المعلمات نحو دمج ذوي متلازمة داون بمرحلة رياض الأطفال، والبرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي (إعداد: الباحثة)، وقد أظهرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي في تعديل اتجاهات المعلمات نحو دمج ذوي متلازمة داون بمرحلة رياض الأطفال بدولة الكويت، ووجود فروق دالة إحصائياً بين القياسات القبلية والبعدية ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسيين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية على مقياس اتجاهات المعلمات نحو دمج الأطفال ذوي متلازمة داون بمرحلة رياض الأطفال، وقد أوصت الباحثة بضرورة إجراء دراسات مشابهة لتعديل اتجاهات المعلمات نحو دمج ذوي الإعاقات الأخرى. الكلمات المفتاحية: برنامج إرشادي معرفي سلوكي – الاتجاهات- معلمات رياض الأطفال – ذوي متلازمة داون. | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 1 |
||