أثر برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح في الكفاءة التدريسية وقلق تدريس العلوم أثناء التدريب الميداني لدى طلاب كلية التربية جامعة الأزهر | ||
| مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||
| Volume 11, Issue 4 - Serial Number 30, October 2025, Pages 975-1018 PDF (2.04 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jsezu.2025.465488 | ||
| Authors | ||
| د/ هشام علي القطب محمد الفقي1; د/ ياسر حسين عبد العليم رسلان2 | ||
| 1مدرس علم النفس التعليمي والاحصاء التربوي- كلية التربية بنين بالقاهرة- جامعة الأزهر | ||
| 2مدرس المناهج وطرق التدريس- كلية التربية بنين بالقاهرة- جامعة الأزهر | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى الكشف عن أثر برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح في الكفاءة التدريسية وقلق تدريس العلوم أثناء التدريب الميداني لدى طلاب كلية التربية جامعة الأزهر، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (10) من طلاب الفرقة الثالثة شعبة الطبيعة والكيمياء بكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر للعام الجامعي2024-2025م، تتراوح أعمارهم بين (20-22) سنة، بمتوسط عمري (20.6) وانحراف معياري (0.70)، وتمثلت مادة المعالجة التجريبية في البرنامج التعليمي القائم على نظرية الذكاء الناجح في مادة العلوم للصف الرابع الابتدائي للعام الدراسي2024-2025م، بينما تمثلت أدوات الدراسة في بطاقة الكفاءة الذاتية التدريسية، ومقياس قلق تدريس العلوم (إعداد الباحثان)، واستخدم الباحثان اختبار ويلكوكسون لعينتين مترابطتين، وتوصل البحث إلى وجود أثر للبرنامج التعليمي القائم على نظرية الذكاء الناجح في تحسين الكفاءة التدريسية الكلية وفي كل بُعد على حده، وكذلك خفض الدرجة الكلية لقلق تدريس مادة العلوم وفي كل بُعد على حده لدي طلاب التدريب الميداني، حيث تبين وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين القياس القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الكفاءة التدريسية ككل لصالح القياس البعدي، كذلك وُجِد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين القياس القبلي والبعدي لمقياس قلق تدريس العلوم ككل لصالح القياس البعدي. | ||
| Keywords | ||
| الذكاء-الذكاء الناجح-الكفاءة التدريسية-قلق التدريس; المعلمون قبل الخدمة; التدريب الميداني | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||