مدى تضمين أبعاد الاقتصاد المعرفي في مقرر الرياضيات للمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات والمشرفات | ||
| مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||
| Article 22, Volume 91, Issue 4, October 2025, Pages 989-1044 PDF (1.85 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mkmgt.2025.439542.2067 | ||
| Author | ||
| معينة بنت سند الزبيدي* | ||
| أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية- جامعة أم القرى | ||
| Abstract | ||
| المستخلص: هدف البحث إلى التعرف على مدى تضمين أبعاد الاقتصاد المعرفي في مقرر الرياضيات للمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات والمشرفات بمدينة الليث، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف البحث تم بناء أداة القياس استبانة مدى تضمين أبعاد الاقتصاد المعرفي في مقرر الرياضيات للمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات والمشرفات في الفصل الدراسي الثالث من العام ١٤٤٦ه على عينة قوامها (٥٤) من المعلمات و(4) من المشرفات وكشفت نتائج البحث عن مستوى تضمين أبعاد الاقتصاد المعرفي في محتوى مقرر الرياضيات للمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات والمشرفات في بدرجة تضمين (متوسط) وبمتوسط حسابي (3.02). وجاء بُعد التفكير والابتكار بالمرتبة الأولى بدرجة تضمين (مرتفع) وبمتوسط حسابي (3.72). وبعد الثقافة والمعرفة بالمرتبة الثانية وبدرجة تضمين (متوسط) وبمتوسط حسابي (3.11). أما البعد التكنولوجي جاء بالمرتبة الثالثة وبدرجة تضمين (متوسط) وبمتوسط حسابي (2.64). وجاء البعد الاجتماعي بالمرتبة الرابعة وبدرجة تضمين (متوسط) وبمتوسط حسابي (2.61). كما بينت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0,05) بين متوسطات استجابات معلمات ومشرفات الرياضيات في المرحلة الابتدائية حول درجة تضمين مقرر الرياضيات لأبعاد الاقتصاد المعرفي تعزى لمتغيرات (الوظيفة، الصفوف الدراسية التي يتم تدريسها/ الإشراف عليها من المرحلة الابتدائية، المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة في تدريس/الإشراف مقرر الرياضيات للمرحلة الابتدائية). في ضوء تلك النتائج أوصى البحث بضرورة تعديل مناهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية لتشمل بشكل أعمق الأبعاد الاجتماعية والثقافية والتكنولوجية، من خلال محتوى يربط الرياضيات بالحياة اليومية ويعزز القيم الاجتماعية والثقافية لدى الطالبات، مع التركيز على إدخال تقنيات تعليمية تفاعلية تدعم تعلم الرياضيات، مما يساهم في تنمية الوعي المجتمعي والتكنولوجي لدى الطالبات ويعزز من تأثير المقرر في تطوير مهاراتهم الحياتية. | ||
| Keywords | ||
| الكلمات المفتاحية: أبعاد الاقتصاد المعرفي; مقرر الرياضيات; للمرحلة الابتدائية | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||