أثر تصميم برنامج تدريبي لتعزيز مستوى الأمن الرقمي وتنمية قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة | ||
| مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||
| Volume 91, Issue .4, October 2025, Pages 70-120 PDF (1.57 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mkmgt.2025.421895.2025 | ||
| Authors | ||
| بشائر محمد* ; عهود أحمد | ||
| ماجستير | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر تصميم برنامج تدريبي لتعزيز مستوى الأمن الرقمي وتنمية قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة. اعتمدت الدّراسة على المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم (القبلي، البعدي) لمجموعة تجريبية واحدة، حيث تم تطبيق البرنامج ثم القياس. اقتصرت عينة الدراسة على (31) طالبة من طالبات الصف الثالث متوسط بمدرسة المتوسطة الأولى بمنطقة جدة في المملكة العربية السعودية، وتم اختيارهن بطريقة قصدية. تمثلت أدوات الدراسة في دليل استخدام البرنامج التدريبي، ومقياس الأمن الرقمي، ومقياس المواطنة الرقمية. توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس الأمن الرقمي لصالح القياس البعدي لدى طالبات المرحلة المتوسطة، مما يُظهر فعالية البرنامج. وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة بما يلي: تضمين البرنامج التدريبي المقترح في المقررات الدراسية لطلاب المرحلة المتوسطة لما لذلك من أهمية كبرى في تنمية مفاهيم الأمن الرقمي وسلوكيات المواطنة الرقمية، وذلك لإعداد أجيال المستقبل وإكسابهم السلوكيات الرشيدة نحو الاستخدام الأمثل للتقنية. | ||
| Keywords | ||
| تدريبي; الأمن; الرقمي; المواطنة; الرقمية | ||
|
Statistics Article View: 5 PDF Download: 4 |
||