واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنميَّة مهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا بجامعة طيبة. | ||
| مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||
| Volume 91, Issue .4, October 2025, Pages 121-180 PDF (1.69 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mkmgt.2025.432023.2050 | ||
| Author | ||
| إيمان مصلح* | ||
| المدينة المنورة - المملكة العربيه السعودية. | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنميَّة مهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا بجامعة طيبة، ودرجة استخدامها التي تُعزى للمتغيّرات التاليَّة: النوع، الكليَّة، مستوى المعرفة باستخدام التكنولوجيا، وتحقيقًا لذلك؛ اتَّبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وقد طبقت الدراسة على عيّنة عشوائيَّة بلغ عددها (92) طالبًا وطالبة من طلبة الدراسات العليا بجامعة طيبة، ولجمع البيانات تم إعداد استبانة تكونت من ثلاثة أجزاء شملت البيانات الديموغرافيَّة وواقع تطبيقات الذكاء الاصطناعي وثلاثة محاور مكوّنة من (25) فقرة موزعة على مهارات القرن الحادي والعشرين (الإبداع والابتكار-التفكير النقدي- التواصل الفعال)، إذ تمَّ التحقّق من صدقها وثباتها. أظهرت نتائج الدراسة اتِّساع انتشار استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي بين الطلبة بنسبة 97.8%، 43.5% بشكل يومي، و41.3% بشكل أسبوعي، وكان تطبيق Chat GPT الأكثر استخدامًا بنسبة 92.4%، وجاء متوسط درجة استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنميَّة الإبداع والابتكار بدرجة مرتفعة جدًا بنسبة (85.8%)، يليه التفكير النقدي بنسبة (82.0%)، ثم التواصل الفعّال بنسبة (77.2%). كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى الدلالة (α<0.05) بدرجة الاستخدام تُعزى لمتغير الكليَّة، بينما كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى الدلالة (α<0.05) بدرجة الاستخدام تُعزى لمتغير النوع، لصالح الطلاب، ووجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى الدلالة (α<0.05) بدرجة الاستخدام تُعزى لمتغير مستوى المعرفة باستخدام التكنولوجيا، لصالح مستوى المعرفة المرتفع. وفي ضوء نتائج الدراسة؛ أوصت الدراسة بعدّة توصيات، أهمها: تضمين مقرّرات الدراسات العليا لوحدات تعليميَّة قائمة على مشروعات إبداعيَّة، وأنشطة تُوظف تطبيقات الذكاء الاصطناعي. | ||
| Keywords | ||
| الذكاء الاصطناعي; مهارات; الإبداع والابتكار; التفكير النقدي; التواصل الفعال | ||
|
Statistics Article View: 5 PDF Download: 4 |
||