فاعلية بيئة تعلم قائمة على الواقع المعزز في تدريس الأحياء لتنمية التحصيل ومهارات التفكير التوليدي لدى طلاب المرحلة الثانوية. | ||
| مجلة کلية التربية بدمياط | ||
| Editorial, Volume 40, Issue 95.02, October 2025 PDF (1.14 M) | ||
| DOI: 10.21608/jsdu.2025.422091.1632 | ||
| Authors | ||
| كوكب محمد عبد الغنى نوارة* 1; مرفت حامد محمد هاني2; سهير حمدي فرج مسعود3 | ||
| 1كلية التربية- جامعة دمياط | ||
| 2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث السابق كلية التربية-جامعة دمياط | ||
| 3أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية - جامعة دمياط | ||
| Abstract | ||
| تحددت مشكلة البحث الحالي في ضعف التحصيل ومهارات التفكير التوليدي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. واستهدف البحث الحالي تنمية التحصيل ومهارات التفكير التوليدي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي عينة البحث، وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين التجريبية والضابطة مع وجود قياس قبلي وبعدي لاختبار التفكير التوليدي والتحصيل. وتوصل البحث الحالي إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي وحدة التغذية والهضم في الكائنات الحية باستخدام بيئة تعلم قائمة على الواقع المعزز والمجموعة الضابطة التي درست نفس الوحدة بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير التوليدي والتحصيل لصالح المجموعة التجريبية. وتوصل البحث إلى أن تدريس الأحياء باستخدام بيئة قائمة على الواقع المعزز كان له أثرا كبيرا في مهارات التفكير التوليدي والتحصيل لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. في ضوء هذه النتائج توصي الباحثة بضرورة استخدام الواقع المعزز في تدريس العلوم وخاصة الأحياء، وذلك لتحسين المخرجات التعليمية، وتحقيق الأهداف التعليمية، كما توصي الباحثة بضرورة التأكيد على المعلمين على كيفية استخدامه في التدريس. | ||
| Keywords | ||
| الواقع المعزز; مهارات التفكير; التوليدي | ||
|
Statistics Article View: 1 PDF Download: 1 |
||