درجة الوعي بالأمن السيبراني لدى طلبة المرحلة المتوسطة بالقصيم | ||
| مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||
| Volume 17, Issue 4, October 2025, Pages 847-872 PDF (525.71 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jehs.2025.465532 | ||
| Author | ||
| د. أمل سليمان الدخيل | ||
| أستاذ أصول التربية المساعد بجامعة القصيم | ||
| Abstract | ||
| هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة الوعي بالأمن السيبراني لدى طلبة المرحلة المتوسطة بمنطقة القصيم، وذلك من خلال بعدين رئيسين هما: الوعي المفاهيمي، والوعي السلوكي بالأساليب الاحترازية السيبرانية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم تطبيق استبانة مكونة من (20) فقرة على عينة مكونة من (382) طالبًا وطالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية. وقد أظهرت النتائج أن مستوى الوعي السيبراني الكلي لدى طلبة المرحلة المتوسطة جاء بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي عام بلغ (2.11). كما بيّنت النتائج أن مستوى الوعي المفاهيمي بلغ متوسطًا قدره (2.10)، بينما بلغ الوعي السلوكي (2.11)، مما يشير إلى تقارب واضح بين الجانبين المعرفي والسلوكي للوعي السيبراني لدى الطلبة، وتُظهر النتائج أن الطلبة يمتلكون معرفة أساسية بمفاهيم الأمن السيبراني، كحماية المعلومات الشخصية واستخدام كلمات مرور قوية، إلا أن بعض الجوانب السلوكية التقنية مثل تحديث التطبيقات واستخدام الشبكات العامة ما زالت تحتاج إلى تعزيز تربوي وتطبيقي، وأوصت الدراسة بضرورة دمج مفاهيم ومهارات الأمن السيبراني ضمن المناهج الدراسية والأنشطة المدرسية بصورة عملية وتفاعلية، وتنمية التفكير النقدي لدى الطلبة عند التعامل مع التقنيات الرقمية، بما يسهم في بناء ثقافة رقمية آمنة ومستدامة في المجتمع التعليمي. الكلمات المفتاحية: الوعي، الأمن السيبراني، طلبة المرحلة المتوسطة | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 1 |
||