توجهات البحوث التربوية في مناهج الدراسات الإسلامية في المملكة العربية السعودية. | ||
| مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية | ||
| Volume 7, Issue 10, November 2025, Pages 21-55 PDF (793.31 K) | ||
| Document Type: بحوث ومقالات تربوية | ||
| Author | ||
| منى المطيري | ||
| كلية التربية - جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى تسليط الضوء على التوجهات الحديثة في البحوث التربوية المتعلقة بمناهج وطرق تدريس الدراسات الاسلامية، وتحليل دورها في بناء شخصية الطالبات، وتلبية احتياجات المجتمعات المتغيرة، وقد اختارت الباحثة التوجهات القائمة على أبرز القضايا والموضوعات التي اهتمت بها البحوث التربوية؛ نظرًا لأثرها في معالجة القضايا البحثية، ثم انطلقت منها للتوجهات البحثية والرؤية المستقبلية، وقد تبنى البحث كون التوجهات البحثية كسمات عامة وأطر فلسفية تحدد الرؤى المستقبلية للبحوث ورسائل الماجستير والدكتوراه في مجال المناهج وطرق تدريس الدراسات الاسلامية، ويوصي البحث بضرورة توظيف الذكاء الاصطناعي في مناهج الدراسات الإسلامية، وإعداد حقائب تعليمية في مناهج الدراسات الإسلامية تعتمد على الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي، وتصميم المحتوى الرقمي لإنتاج مناهج تفاعلية تتناسب مع احتياجات المتعلمين المختلفة، وإعداد قاعدة بيانات رقمية تشمل الموسوعات الحديثية والتفاسير والفتاوى ومراجعة مناهج الدراسات الإسلامية، وتنقيحها بما يوافق القضايا المجتمعية المستجدة، وتوظيف تقنيات الواقع الافتراضي والمعزز لخلق تجارب تعليمية تحاكي مواقف عملية ومشاهد تاريخية وتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس مناهج الدراسات الإسلامية. | ||
| Keywords | ||
| التوجهات الحديثة - الرقمنة; التكامل المعرفي; تطبيقات الذكاء الاصطناعي - القضايا المجتمعية في مناهج الدراسات الإسلامية | ||
|
Statistics Article View: 4 |
||