الإسهام النسبي للرسائل التحذيرية للمعلمين وأهداف الشخصية المُثلى في التنبؤ بالاندماج الأکاديمي لدى طالبات جامعة القصيم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 23, Volume 65, Issue 65, September 2019, Page 617-661 PDF (1.8 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.46555 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ابتسام محمود عامر* | ||||
أستاذ علم النفس المساعد کلية التربية - جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى الاسهام النسبي لکل من للرسائل التحذيرية للمعلمين وأهداف الشخصية المُثلى في التنبؤ بالاندماج الأکاديمي لدى عينة من طالبات کلية التربية جامعة القصيم ، تکونت عينة الدراسة الأساسية من (194) طالبة من طالبات کلية التربية جامعة القصيم قسم علم النفس ،اشتملت أدوات الدراسة على مقياس الرسائل التحذيرية للمعلمين، مقياس أهداف الشخصية المُثلى ، مقياس الاندماج الأکاديمي ، أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطالبات (المرتفعات , المنخفضات)على مقياس الرسائل التحذيرية للمعلمين في الاندماج الأکاديمي ، کما أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطالبات (المرتفعات ، المنخفضات) على مقياس أهداف الشخصية المُثلى في الاندماج الأکاديمي، کما توصلت نتائج الدراسة إلى إمکانية التنبؤ بالاندماج الأکاديمي من خلال أحد أبعاد مقياس الرسائل التحذيرية للمعلمين وهو(التحدي) ، کما أظهرت نتائج الدراسة إمکانية التنبؤ بالاندماج الأکاديمي من جميع أبعاد أهداف الشخصية المُثلى لدى طالبات الجامعة . | ||||
Keywords | ||||
الرسائل التحذيرية; أهداف الشخصية المُثلى; الاندماج الأکاديمي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 253 PDF Download: 392 |
||||