فعــــــــالية برنامج تدريبي قائم على تنمية السلوك الاجتماعي الايجابي فى تحسين مهارات فعالية الحياة والاندماج الأكاديمى لدى طلبة كلية التربية منخفضي التحصيل الدراسي | ||
| مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||
| Volume 17, Issue 4, October 2025, Pages 873-930 PDF (868.75 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jehs.2025.465608 | ||
| Author | ||
| د. إحسان نصر عطالله هنداوي | ||
| أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية-جامعة كفرالشيخ | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم على تنمية السلوك الاجتماعي الإيجابي في تحسين مهارات فعالية الحياة والاندماج الأكاديمى لدى طلبة كلية التربية منخفضي التحصيل الدراسي، وتكونت عينة البحث من(40) طالبًا وطالبة من طلبة الفرقة الثانية بكلية التربية منخفضى التحصيل الدراسى، وتراوحت أعمارهم بين (19-20) عامًا، تم تقسيمهم عشوائيا بالتساوي إلى مجموعتين، أحدهما المجموعة الضابطة (20) طالبًا وطالبة بمتوسط عمر زمني قدره (19,85) عامًا، وانحراف معياري قدره (±0,425) عامًا، والمجموعة التجريبية وتكونت من (20) طالبًا وطالبة بمتوسط عمر زمني قدره (19,97) عامًا، وانحراف معياري قدره (±0,456) عامًا، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، اشتملت أدوات البحث على مقياس السلوك الاجتماعي الايجابي (إعداد/ الباحثة)، ومقياس مهارات فعالية الحياة (إعداد/ حلمى الفيل، 2019)، ومقياس الاندماج الاكاديمى (إعداد/ حسنى النجار، 2019)، والبرنامج القائم على السلوك الاجتماعي الايجابي (إعداد/ الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياسي مهارات فعالية الحياة والاندماج الأكاديمى لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي على مقياسي مهارات فعالية الحياة والاندماج الأكاديمى لصالح القياس البعدي؛ مما يوضح فعالية البرنامج التدريبى القائم على تنمية السلوك الاجتماعي الايجابي في تحسين مهارات فعالية الحياة والاندماج الأكاديمى لدى طلبة كلية التربية منخفضي التحصيل الدراسي. الكلمات المفتاحية: السلوك الاجتماعي الايجابي، مهارات فعالية الحياة، الاندماج الأكاديمي، طلبة كلية التربية منخفضي التحصيل الدراسي. | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 8 PDF Download: 5 |
||