فاعلية بيئة تدريب إلكتروني مُصمَّمة وفق استراتيجية التعلّم بالمشروعات في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب الإعلام التربوي أثناء التدريب الميداني، في إطار مواءمة مخرجات التعلّم مع متطلبات سوق العمل: دراسة شبه تجريبية | ||
| المجلة الدولية لبحوث الإعلام والاتصالات | ||
| Volume 3, Issue 9, September 2023 | ||
| Document Type: الدراسات والبحوث التجريبية. | ||
| DOI: 10.21608/ijmcr.2023.465639 | ||
| Author | ||
| رشا عبد الرحيم عبد العظيم* | ||
| قسم الإعلام التربوي، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، مصر. | ||
| Abstract | ||
| استهدفت الدراسة الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على بيئة تدريب إلكترونية تعتمد التعلم بالمشروعات في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب الإعلام التربوي خلال التدريب الميداني، وذلك في جانبيه المعرفي والأدائي. ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة اختبارًا تحصيليًا وبطاقات ملاحظة مقنَّنة، مع تحليل البيانات إحصائيًا. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي في تحديد المهارات وبناء الإطار النظري، والمنهج شبه التجريبي لقياس فاعلية البرنامج. وقد طُبقت بيئة التدريب الإلكترونية المصغّرة على عينة مكوّنة من (80) طالبًا من طلاب الفرقة الرابعة بقسم الإعلام التربوي، موزعين إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة. نتائج الدراسة: • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة ككل، وكانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية داخل المجموعة التجريبية بين التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة، لصالح التطبيق البعدي. | ||
| Keywords | ||
| بيئة تدريب إلكتروني; استراتيجية التعلم بالمشروعات; مهارات القرن الحادي والعشرين; طلاب الإعلام التربوي; التدريب الميداني; متطلبات سوق العمل | ||
|
Statistics Article View: 5 |
||