الاتجاهات نحو رقمنة التعليم في دولة قطر: الواقع الحالي والآفاق المستقبلية | ||
| مجلة بحوث الإعلام الرقمي | ||
| Volume 9, Issue 9, October 2025, Pages 1043-1099 PDF (10.09 M) | ||
| DOI: 10.21608/jsmd.2025.465664 | ||
| Author | ||
| أحمد يوسف محمد يوسف المحمود* | ||
| باحث دكتوراة | ||
| Abstract | ||
| يعتمد نجاح العملية الإدارية على كفاءة القيادة وفاعليتها، وقد ظهرت في العصر الحديث عدة نظريات وأساليب خاصة بالقادة مثل القيادة التحويلية، والقيادة الأصيلة. ومع تسارع عملية التحول الرقمي في الآونة الأخيرة أصبح من الضروري على كل من يشغل منصباً إدارياً القيام بتعديل السياسات المتبعة. والإستفادة القصوى من التقنيات الرقمية المتاحة. ( عبد العزيز النعيمي،وحابس حتاملة، 2022 م) ومن الملاحظ التطور الهائل في إستخدام التقنيات الحديثة في الوقت الحاضر حيث نجد أن غالبية الذين يشغلون مناصب قيادية، يعتمدون بشكل كبير على إستخدام التقنيات الرقمية في إدارة شؤون المؤسسات التي يعملون بها، وتجلى هذا الإعتماد على نظم المعلومات في عمليات التوجيه والرقابة وإدارة فرق العمل الجماعي، بالإضافة إلى التنسيق وإتخاذ القرارات، وهذا التطور تجلى في الناحيتين الكمية والنوعية، وهذا التطور تمر فيه معظم دول العالم تقريباً في الوقت الحاضر. ( AL-Shehri.2011) إن الدول العربية تشهد أيضاً تغيرات كبيرة على كافة الأصعدة الحياتية ومع الإعتماد المتزايد على التقنية أصبح من الضروري على كل الأفراد الذين يشغلون مناصب إدارية قيادية، في كافة القطاعات الحكومية والخاصة وقطاع التعليم، تعديل السياسات وإتخاذ كافة التدابير الكفيلة بالإستفادة القصوى مما تحمله التقنيات الرقمية بين طياتها من قوى كامنة في الوصول إلى المستخدمين، والإستفادة من هذا التطور الرقمي على كافة الأصعدة.(AL- Tarawneh,2012) نستنتج مما سبق أن القادة يقع على عاتقهم التغيير والإبداع والإبتكار في كل المجالات وخاصة في المجال التعليمي، وذلك من خلال إستفادتهم من التطور التقني والرقمي الحاصل في العالم، وذلك بغية تطوير العمل الإداري وذلك لضمان نجاح عملية التغيير المرجوة وضمان الإستفادة القصوى من الموارد المتاحة. (Abu Ajwa,2018) | ||
|
Statistics Article View: 5 PDF Download: 4 |
||