ظاهرة التكرار ودلالاتها الفنيّة "في شعر سليمان النبهاني" | ||
| مجلة الزهراء | ||
| Volume 35, Issue 35, October 2025, Pages 2100-2140 PDF (5.23 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/zjac.2025.465692 | ||
| Authors | ||
| عبد الله بن خميس بن عبد الله النِّيَادِيْ* ; عادل الرديني* | ||
| جامعة صحار | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث إلى التعرف على ظاهرة التكرار في شعر سليمان النبهاني، وكيف تم بناؤها داخل النص الشعري، والصياغة التركيبية التي اعتمدها الشاعر، والوقوف إلى أي مدى وظف الشاعر هذا الأسلوب توظيفا فنيا داخل النص الشعري؛ ليجعل منه أسلوبا جماليا تحرك في فضاء الشعر، ونقله من السكون إلى الحركة؛ ليحرك به الطاقة التعبيرية، ويبرز به المثيرات الفنية، الكامنة في الظاهرة اللغوية التي استخدمها الشاعر والتي كانت لافتة للنظر في شعره. اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي في استكشاف ظاهرة التكرار عند سليمان النبهاني. ومن أهم نتائجه أن الشاعر سليمان النبهاني سعى إلى توظيف ظاهرة التكرار في شعره، واستخدامه كظاهرة لغوية أضفى على شعره جمالا فنيا، وثراء دلاليا، وإيقاعا موسيقيا، وأسهم في إبراز المعاني التي يسعى الشاعر إلى تحقيقها من خلال ظاهرة التكرار، فجعل من النص أداة فاعلة استطاع من خلاله جذب انتباه المتلقي. | ||
| Keywords | ||
| التكرار; النص الشعري; شعر النبهاني; الأسلوب اللغوي | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 9 PDF Download: 10 |
||