الوعي بالكلمة كمنبئ ببعض المهارات الأكاديمية لدي التلاميذ ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط | ||
| مجلة العلوم التربوية والنوعية | ||
| Volume 1, Issue 4, October 2025, Pages 223-262 PDF (1001.06 K) | ||
| Document Type: أبحاث | ||
| DOI: 10.21608/jsess.2025.429937.1038 | ||
| Author | ||
| علا صقر* | ||
| جامعه السويس _ كلية التربيه | ||
| Abstract | ||
| المستخلص: يهدف هذا البحث إلى الكشف عن مدى إسهام الوعي بالكلمة في التنبؤ بمستوى المهارات الأكاديمية لدى التلاميذ ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، وذلك في ضوء أهمية تنمية الوعي اللغوي كأحد العوامل الأساسية المساهمة في تحسين الأداء الأكاديمي. اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التنبؤي لملاءمته لطبيعة البحث، إذ تم استخدامه لقياس الوعي بالكلمة باعتباره متغيرًا مستقلاً، ودوره في التنبؤ بالمهارات الأكاديمية باعتبارها متغيرًا تابعًا. تكوّنت عينة البحث من (150) تلميذًا من ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط، تراوحت أعمارهم بين (4 – 8) سنوات، بمتوسط عمر (5.7) سنة وانحراف معياري (1.578). استخدمت في الدراسة الأدوات التالية: مقياس الوعي بالكلمة (كأحد أبعاد مقياس الوعي الفونولوجي)، ومقياس المهارات الأكاديمية الذي يقيس الجوانب الأساسية للأداء المدرسي. وأظهرت نتائج البحث وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الوعي بالكلمة والمهارات الأكاديمية لدى أفراد العينة، مما يشير إلى أن ارتفاع مستوى الوعي بالكلمة يسهم في تحسين مستوى الأداء الأكاديمي. كما بينت النتائج إمكانية التنبؤ بالمهارات الأكاديمية في ضوء مستوى الوعي بالكلمة، مما يؤكد أهمية تنمية هذا الجانب لدى التلاميذ ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط لدعم تكيفهم الأكاديمي وتحسين تحصيلهم الدراسي. | ||
| Keywords | ||
| الوعي بالكلمة; المهارات الأكاديمية; التلاميذ ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط | ||
|
Statistics Article View: 2 PDF Download: 1 |
||