أزمة العقل النقدي والمواطنة في المجتمعات العربية | ||
| العلوم التربوية والتنمية | ||
| Volume 3, Issue 4, October 2025, Pages 85-90 PDF (271.3 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/sedj.2025.465778 | ||
| Abstract | ||
| مقدمة المؤلف تأملات في أزمات التربية والمجتمع في العالم العربي يطرح هذا الكتاب نفسه كمساهمة فكرية جادة، ومحاولة لتشريح بنية الأزمات الكبرى التي تعصف بواقعنا العربي المعاصر، وذلك من خلال عدسة تربوية لا تكتفي بالنظر إلى الظواهر التعليمية ككيانات منعزلة، بل تغوص في أعماقها لتكشف عن ارتباطاتها العضوية وتشابكاتها المعقدة مع الأبعاد الاجتماعية والسياسية والثقافية. إنه جهد بحثي ينطلق من قناعة راسخة بأن فهم مآلات مجتمعاتنا يبدأ من فهم التربية التي تشكل عقول أبنائها، وأن أي مشروع نهضوي حقيقي لا يمكن أن يبدأ إلا من مراجعة نقدية شاملة لمنظومتنا التربوية، من فلسفتها إلى ممارساتها اليومية في كل مرحلة من مراحلها. إننا لا نقدم هنا مجرد وصف للمشكلات، بل نسعى لتأسيس حوار نقدي حول "الإنسان" الذي ننشئه، و"المجتمع" الذي نبنيه عبر مؤسساتنا التعليمية، في محاولة لاستنطاق الواقع وتفكيك جذوره واستشراف سبل الخروج من أزماته المتراكمة. | ||
|
Statistics Article View: 2 |
||