تقويم ملف التدريب لطلاب قسم مطاعم الوجبات السريعة بالشعبة الفندقية بمدارس التعليم المزدوج في ضوء معايير مقترحة | ||
| العلوم التربوية والتنمية | ||
| Volume 3, Issue 4, October 2025, Pages 91-95 PDF (284.06 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/sedj.2025.465779 | ||
| Abstract | ||
| مقدمة: في ظل اقتصاد عالمي قائم على المعرفة والمهارة، لم يعد يُنظر إلى التعليم كعملية نظرية منعزلة، بل كاستثمار استراتيجي في رأس المال البشري. من هذا المنطلق، أصبح تقدم الأمم مرهونًا بقدرتها على تطوير أنظمتها التعليمية، وبشكل خاص التعليم الفني والمهني (TVET)، الذي يُعد المحرك الرئيسي لتزويد سوق العمل بالكوادر المؤهلة والقادرة على دفع عجلة التنمية الشاملة. ويبرز نظام التعليم والتدريب المزدوج كأحد النماذج الرائدة في هذا المجال، حيث يقوم على فلسفة التكامل بين الدراسة النظرية المنهجية داخل المؤسسة التعليمية، والتدريب العملي التطبيقي في بيئة العمل الفعلية. يهدف هذا النظام إلى سد الفجوة بين المخرجات الأكاديمية ومتطلبات سوق العمل، من خلال إعداد فئة من الفنيين المهرة، المدربين على أحدث وسائل الإنتاج والتكنولوجيا المعاصرة في مختلف القطاعات الحيوية كالصناعة، والزراعة، والتجارة، والضيافة. | ||
|
Statistics Article View: 12 PDF Download: 4 |
||