دور مديري المدارس الحكومية في تطوير مهارات المستقبل لدى الطلبة من وجهة نظر المعلمين في محافظة شمال الشرقية بسلطنة عمان | ||
| المجلة العربية للتربية النوعية | ||
| Volume 9, Issue 41, November 2025, Pages 167-206 PDF (1.11 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/ejev.2025.465786 | ||
| Authors | ||
| أفراح بنت حميد الرحبية1; عبد الله بن علي الفارسي2; أحمد بن سعيد الحضرمي3 | ||
| 1معلمة لغة إنجليزية – وزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان | ||
| 2أستاذ مشارك ورئيس قسم التربية – جامعة الشرقية – سلطنة عمان | ||
| 3أستاذ مساعد في الإدارة التعليمية – جامعة الشرقية – سلطنة عمان | ||
| Abstract | ||
| هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور مديري المدارس الحكومية في تطوير مهارات المستقبل لدى الطلبة من وجهة نظر المعلمين في محافظة شمال الشرقية بسلطنة عمان، حيث اتبعت المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع بيانات الدراسة الحالية؛ والتي تكونت من (42) فقرة لقياس دور مديري المدارس في تطوير مهارات المستقبل (المهارات الأساسية- المهارات التطبيقية- المهارات التقنية) لدى الطلبة من وجهة نظر المعلمين، التي تم توزيعها على عينة تكونت من (338) معلماً ومعلمة من المدارس الحكومية بمحافظة شمال الشرقية ؛ والتي تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة. وقد خلصت هذه الدراسة إلى النتائج الآتية: إن مستوى دور مديري المدارس الحكومية في تطوير مهارات المستقبل لدى الطلبة من وجهة نظر المعلمين جاء بدرجة مرتفعة، حيث جاء مجال "تطوير المهارات الأساسية" في المرتبة الأولى بدرجة كبيرة، ويليه "تطوير المهارات التقنية" بدرجة كبيرة، في حين مجال "تطوير المهارات التطبيقية" جاء في المرتبة الثالثة الأخيرة بدرجة كبيرة، وكما أوضحت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لأثر المتغيرات الديموغرافية لأفراد العينة ( الجنس، وسنوات الخبرة)؛ بينما لمتغير نوع المدرسة أثر دال إحصائيا في تطوير المهارات الأساسية، أي أنه توجد فروق بين مدارس الحلقة الثانية و الحلقة ما بعد الأساسي لصالح مدارس الحلقة الثانية في استجابات معلمي المدارس الحكومية في محافظة شمال الشرقية بشأن دور مديري المدارس في تطوير مهارات المستقبل لدى الطلبة في المجالات جميعها والدرجة الكلية، وخرجت هذه الدراسة بعدة توصيات منها تعزيز مهارات المستقبل لدى الطلبة، وتمكينهم منها؛ لتحسين المخرجات التعليمية عندهم، والاستمرار في تصميم وتنفيذ برامج تدريبية لمديري المدارس حول مهارات المستقبل. | ||
|
Statistics Article View: 4 PDF Download: 3 |
||