برنامج في تكنولوجيا النانو قائم على التعلم المدمج لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لمعلمي العلوم قبل الخدمة | ||
| مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||
| Volume 40, Issue 2, April 2025, Pages 158-188 PDF (1.03 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mathj.2025.378464.1532 | ||
| Author | ||
| أسماء عبد الرازق عويس علم الدين* | ||
| كلية التربية جامعة المنيا | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى تحديد: فاعلية برنامج في تكنولوجيا النانو قائم على التعلم المدمج في تنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لمعلمي العلوم قبل الخدمة، ولتحقيق ذلك الهدف تم إعداد: مواد التعليم والتعلم والمُتمثلة في: كتاب الطالب في موضوعات تكنولوجيا النانو مصوغًا وفقًا للتعلم المدمج، ودليل المعلم القائم بتدريس موضوعات تكنولوجيا النانو مصوغًا وفقًا للتعلم المدمج، وأدوات القياس وتمثلت في مقياس لمهارات القرن الحادي والعشرين، وقد استخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة والتطبيق القبلي والبعدي لمتغير البحث، وتكونت مجموعة البحث من (47) طالب وطالبة بالفرقة الثالثة (شعبة تعليم ابتدائي تخصص علوم) خلال الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي (2024/ 2025) بكلية التربية – جامعة المنيا، وتوصلت نتائج البحث إلى أن برنامج في تكنولوجيا النانو قائم على التعلم المدمج كان له فاعلية في تنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لمعلمي العلوم قبل الخدمة، وأوصى البحث بضرورة إعادة النظر في برنامج إعداد مُعلمي العلوم بكلية التربية بحيث تُضمن تكنولوجيا النانو في المُقررات العلمية وكذلك أساليب تدريسها بمُقررات طرق التدريس بحيث يتم تناولها من خلال التعلم المُدمج. | ||
| Keywords | ||
| تكنولوجيا النانو; التعلم المدمج; مهارات القرن الحادي والعشرين; معلمي العلوم قبل الخدمة | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 1 |
||