برنامج في المستحدثات الكيميائية قائم علي مدخل التصميم الشامل للتعلم لتنمية الوعي الكيميائي لمعلمي العلوم قبل الخدمة | ||
| مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||
| Volume 40, Issue 2, April 2025, Pages 189-224 PDF (1.3 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mathj.2025.388157.1546 | ||
| Author | ||
| أسماء احمد شوكت شوكت* | ||
| كلية التربيه جامعة المنيا | ||
| Abstract | ||
| مستخلص البحث: هدف البحث إلي تحديد: فاعلية برنامج في المستحدثات الكيميائية قائم علي مدخل التصميم الشامل للتعلم لتنمية الوعي الكيميائي لمعلمي العلوم قبل الخدمة، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مواد التعليم والتعلم والمتمثلة في: كتاب الطالب في موضوعات المستحدثات الكيميائية المصاغ وفق مدخل التصميم الشامل للتعلم، ودليل المعلم القائم بتدريس موضوعات المستحدثات الكيميائية المصاغ وفق مدخل التصميم الشامل للتعلم، وأدوات القياس وتمثلت في اختبارالمفاهيم العلمية، وقد استخدام البحث المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة والتطبيق القبلي والبعدي لمتغير البحث، وتكونت مجموعة البحث من (42) طالب وطالبة بالفرقة الثالثة (شعبة الكيمياء) خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي (2024/2025) بكلية التربية_ جامعة المنيا، وتوصلت نتائج البحث إلي أن برنامج في المستحدثات الكيميائية قائم علي مدخل التصميم الشامل للتعلم كان له فاعلية في تنمية الجانب المعرفي (المفاهيم العلمية) للوعي الكيميائي لمعلمي العلوم قبل الخدمة، وأوصي البحث بضرورة إعادة النظر في برامج إعداد معلمي الكيمياء بكلية التربية بحيث تُضمن المستحدثات الكيميائية في المُقرارت العلمية، وتطوير برامج إعداد معلمي العلوم (شعبة الكيمياء) في ضوء المستجدات البيئية والتكنولوجية المعاصرة | ||
| Keywords | ||
| المستحدثات الكيميائية; مدخل التصميم الشامل للتعلم; الوعي الكيميائي; معلمي العلوم قبل الخدمة | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 1 |
||