أثر برنامج تدريبي ِ معتمد علي اللايف كوتشينج لتنمية الـمهارات لـدى طلاب الإعلام التربوي (دراسة شبه تجريبية) | ||
| المجلة العلمية لعلوم التربية النوعية | ||
| Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 15 November 2025 | ||
| Document Type: أبحاث علمیة | ||
| DOI: 10.21608/sjsep.2025.376430.1257 | ||
| Authors | ||
| شفاء إبراهيم ابوالغيط* 1; علــيـاء عــبـدالفـتــاح رمــضــان* 2; نهى أحمد محمود محمد الديب* 3 | ||
| 1كليه ترربية نوعيه جامعة طنطا | ||
| 2أستاذ الإعلام ورئيس قسم الإعلام التربوى سابقاً كلية التربية النوعية – جامعة طنطا | ||
| 3مدرس الصحافة بقسم الإعلام التربوى كلية التربية النوعية – جامعة طنطا | ||
| Abstract | ||
| تعتبر المهارات الحياتية عنصر هام في تشكيل الوعي للشباب لانها تساعدهم في تقبل الواقع وأنفسهم والاخرين ،ولاسيما طالب الاعلام التربوي الذي تفرض علية وظيفته المستقبلية التحلي بالمهارات الازمة لتعليم النشئ الثقافة الاعلامية في وجود تحديات جثام من الاعلام الرقمي وهيمنة حروب الجيل الخامس ونشر العنف والفوضي الثقافية ، هدف البحث لقياس اللايف كوتشينج في تنمية مهارات مححدة مهمة لطالب الاعلام التربوي ( الثقة بالنفس ، إدارة الذات ، المسؤلية المجتمعية ، التفكير النقدي ) أستخدمت الباحثة المنهج الشبة تجريبي علي عينة قوامها (60 ) من طلاب الاعلام التربوي جامعة طنطا ، وجاءت النتائج المبدأية للدراسة زيادة الثقة بالنفس والوعي الذاتي بالمشاعر والادوار المجتمعية وخطورة التثقيف الاعلامي للطلاب في المراحل المختلفة . Life skills are an important element in shaping youth awareness because they help them accept reality, themselves, and others, especially educational media students, whose future job requires them to possess the necessary skills to teach young people media literacy in the face of the daunting challenges of digital media, the dominance of fifth-generation warfare, and the spread of violence and cultural chaos. The aim of the research was to measure life coaching in developing specific skills important to educational media students (self-confidence, self-management, social responsibility, and critical thinking). The researcher used a quasi-experimental approach on a sample of (60) educational media students at Tanta University. The preliminary results of the study showed increased self-confidence and self-awareness of feelings, societal roles, and the dangers of media literacy for students at various levels. | ||
| Keywords | ||
| المهارات الحياتية; كوتشيتج; إعلام تربوي | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||