تحديات تعليم " الفلسفة الأخلاقية " باللغة العربية لغير الناطقين بها: دراسة ميدانية على دارسي جنوب السودان | ||
| المجلة الأكاديمية للعلوم الإجتماعية | ||
| Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 16 November 2025 | ||
| Document Type: بحوث ميدانية | ||
| DOI: 10.21608/ajss.2025.436111.1096 | ||
| Author | ||
| محمد ثروت عطية* | ||
| كلية الآداب بجامعة القاهرة فرع الخرطوم | ||
| Abstract | ||
| تستعرض الدراسة أبرز التحديات التي يواجهها طلاب جنوب السودان غير الناطقين بالعربية عند دراسة مقرر "فلسفة الأخلاق" بكلية الآداب – جامعة القاهرة فرع الخرطوم. تشير النتائج إلى وجود عائقين رئيسيين: أحدهما لغوي والآخر ثقافي. فقد أظهرت التحليلات أن أغلبية الطلاب لم يصلوا إلى درجة الكفاءة الأكاديمية المطلوبة لفهم النصوص الفلسفية، وأن المصطلحات العربية المجردة تمثل تحدياً كبيراً أمامهم. كما وُجد أن النصوص الفلسفية طويلة ومعقدة من الناحية التركيبية، مما يزيد صعوبة الفهم. أظهرت الدراسة أيضاً أن أكثر طرق التدريس فاعلية كانت الشرح باللغتين العربية والإنجليزية، وتوفير ملخصات مبسطة، واستخدام أمثلة ثقافية. أما الترجمة الحرفية، فكانت الأقل فاعلية. وأثبتت التحليلات الإحصائية وجود علاقة موجبة بين الكفاءة اللغوية والتحصيل الدراسي. تشير النتائج إلى أهمية تبني استراتيجية تعليمية عربية موحدة تشمل معاجم ثنائية اللغة، مناهج مقارنة، ووحدات تدريبية تطبيقية بالنسبة لغير الناطقين بالعربية إجمالاً. وذلك لتعزيز فهم الطلاب للمفاهيم الفلسفية. تسهم هذه الدراسة في إثراء الأدبيات المتعلقة بتعليم الفلسفة والعربية كلغة ثانية، كما تعزز الحوار الحضاري بين العالم العربي وأفريقيا. | ||
| Keywords | ||
| تحديات تعليم; الفلسفة الأخلاقية; اللغة العربية | ||
|
Statistics Article View: 3 |
||