تأثير إستــراتيجية التعـلم الممتع على الإندماج الإجتماعى ومستوى أداء التمرير من أعلى فى الكرة الطائرة للمعاقين ذهنيا | ||
| المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان | ||
| Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 16 November 2025 | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jsbsh.2025.437491.3156 | ||
| Author | ||
| محمد رزق علي قميحة* | ||
| ارض العزب امتداد شارع المنيا واليمن عماره 86 شقة 11 | ||
| Abstract | ||
| قام الباحث بدراسة بعنوان تأثير إستــراتيجية التعـلم الممتع على الإندماج الإجتماعى ومستوى أداء التمرير من أعلى فى الكرة الطائرة للمعاقين ذهنيا هدفت الي التعرف علي تأثير إستــراتيجية التعـلم الممتع على الإندماج الإجتماعى ومستوى أداء التمرير من أعلى فى الكرة الطائرة للمعاقين ذهنيا علي عينة قوامها عددها (12) تلميذا معاق ذهنياً (عدد 10 أطفال للدراسة الإستطلاعية - عدد تلميذين لعدم الإنتظام في تجربة البحث)، وبذلك أصبحت عينة البحث الأساسية قوامها (10) تلاميذ معاقين ذهنيا قابلين للتعلم. وكانت اهم ادوات جمع البيانات أولاً: الإختبارات المهارية قيد البحث: ثانياً : مقياس الإندماج الإجتماعى للتلاميذ المعاقين ذهنياً : (إعداد الباحث) قام الباحث بمسح مرجعى للعديد من المقاييس الإجتماعية ، والتى تناولت مستوى الإندماج الإجتماعى للتلاميذ المعاقين ذهنياً (1)(5)(13) لدى العديد من الفئات، والمراحل العمرية المختلفة ، ومن خلال هذا الإجراء العلمى تم تصميم مقياس خاص لهذا الغرض ، وهذا المقياس يتضمن عدد (4) أبعاد (الدعم العاطفي - الدعم العملي/السلوكي - المشاركة الاجتماعية - الرضا والانتماء الاجتماعي) وكانت اهم النتائج يؤثر البرنامج التعليمى باستخدام استراتيجية التعلم الممتع تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى 0.05 علي أبعاد الإندماج الإجتماعى (الدعم العاطفي - الدعم العملي/السلوكي - المشاركة الاجتماعية - الرضا والانتماء الاجتماعي) للمعاقين ذهنيا القابلين للتعلم. | ||
| Keywords | ||
| إستــراتيجية; التعـلم; للمعاقين ذهنيا | ||
|
Statistics Article View: 2 |
||