الذكاء الاصطناعي في مرحلة رياض الأطفال: المتطلبات، التحديات، الفرص، والمقترحات | ||
| مجلة البحوث التطبيقية فى الطفولة المبكرة | ||
| Article 8, Volume 2, Issue 1, January 2025, Pages 174-220 PDF (1.44 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/ecaj.2025.436775.1028 | ||
| Author | ||
| هبة مصطفى محمد مطاوع* | ||
| أستاذ مساعد بقسم رياض الأطفال كلية التربية – جامعة دمياط | ||
| Abstract | ||
| مستخلص: يهدف هذا البحث إلى استكشاف واقع توظيف الذكاء الاصطناعي في مرحلة رياض الأطفال من خلال تحليل متطلباته، وتحديد تحدياته، واستشراف فرصه، وتقديم مقترحات لتفعيله بصورة آمنة وفعّالة. استخدم البحث المنهج الوصفي لتحليل الأدبيات والدراسات الحديثة ذات الصلة. وتوصل إلى أن توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم المبكر يتطلب توافر بنية تحتية رقمية متطورة، وتأهيل معلمات رياض الأطفال مهنيًا وتقنيًا، وتطوير المناهج لتتكامل مع بيئات التعلم التفاعلية، إلى جانب وضع سياسات وتشريعات لحماية بيانات الأطفال وضمان الاستخدام الأخلاقي للتقنيات الذكية. كما أبرز البحث أن من أهم التحديات ضعف الإمكانات التقنية، ونقص الكوادر المؤهلة، والمخاوف الأخلاقية المرتبطة بالخصوصية الرقمية، في حين تكمن أبرز الفرص في تخصيص التعلم وفق قدرات الأطفال الفردية، وتعزيز الإبداع والتفاعل، ودعم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. وانتهى البحث إلى مجموعة من المقترحات التربوية والتقنية، منها إعداد برامج تدريبية متخصصة للمعلمات، وتطوير بيئات رقمية آمنة، ووضع سياسات وطنية تنظم استخدام الذكاء الاصطناعي في الطفولة المبكرة. وتؤكد النتائج أنّ الذكاء الاصطناعي يمثل فرصة استراتيجية لتطوير التعليم في رياض الأطفال إذا ما أُحسن توظيفه ضمن إطار تربوي وإنساني متوازن. | ||
| Keywords | ||
| الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي; مرحلة رياض الأطفال; المتطلبات; التحديات | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||