دراسة مقارنة للمدارس الخضراء في بعض دول جنوب شرق آسيا (إندونيسيا وسنغافورة) وإمكانية الإفادة منها بجمهورية مصر العربية | ||
| مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||
| Volume 40, Issue 4 - Serial Number 1, October 2025, Pages 86-228 PDF (2.64 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mathj.2025.437706.1586 | ||
| Author | ||
| رقية عيد محمد دربالة دربالة* | ||
| كلية التربية جامعة المنيا | ||
| Abstract | ||
| تعد المدارس الخضراء (Green Schools) نموذجًا تعليميًا عصريًا يدمج مبادئ التنمية المستدامة في المناهج والبيئة المدرسية؛ فهي تساهم في غرس الوعي البيئي لدى الطلاب وتنمية مهاراتهم الاجتماعية والسلوكية، مع خفض تكاليف التشغيل عن طريق ترشيد استهلاك الطاقة والمياه والنفايات، كما أنها تدعم إبداع الطلاب وتطورهم من خلال دمج التكنولوجيا الحديثة وتوفير بيئة صحية وآمنة للتعلم؛ فهي نموذج تربوي متطور يجمع بين التعليم والجوانب البيئية والاقتصادية في إطار من الاستدامة والمسؤولية المجتمعية، والمدارس الخضراء لا تُعنى فقط بتوفير بيئة تعليمية صديقة للطبيعة، بل تسعى أيضًا إلى بناء ثقافة مؤسسية مستدامة، والاهتمام بقضايا البيئة والاستدامة. اهتم البحث الحالي بدراسة خبرات بعض دول جنوب شرق آسيا (إندونيسيا – سنغافورة) للمدارس الخضراء، وإمكانية الاستفادة منها في اقتراح بعض الإجراءات؛ لأخذ جمهورية مصر العربية بنموذج المدارس الخضراء. وتبنى البحث فرضًا مبدئيًا نص على: " إن الأخذ بنموذج المدارس الخضراء في الخبرات الأجنبية المختارة قد ساعد في المحافظة على البيئة في تلك الدول". وهدف البحث إلى الوقوف على الأسس النظرية للمدراس الخضراء في العالم المعاصر، والوقوف على واقع المدارس الخضراء المختارة في ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيها، كما هدف البحث إلى طرح مجموعة من الإجراءات المقترحة لأخذ جمهورية مصر العربية بنموذج المدارس الخضراء. واستخدم البحث في سبيل تحقيق أهدافه مدخل الحلول الكبرى لجورج بيريداى، وقدم البحث في نهايته عددًا من الإجراءات المقترحة لأخذ جمهورية مصر العربية بنموذج المدارس الخضراء. الكلمات المفتاحية: المدارس الخضراء - إندونيسيا - سنغافورة - مصر. | ||
| Keywords | ||
| المدارس الخضراء; إندونيسيا; سنغافورة | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 3 PDF Download: 2 |
||