« برنامج قائم على النصوص الأدبية الرقمية لتنمية مهارات القراءة التحليلية والتذوق الأدبي لدى معلمي المستقبل.» | ||
| مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||
| Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 16 November 2025 | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mathj.2025.436198.1584 | ||
| Author | ||
| Tag El dine Mohammed Eid Eid* | ||
| قسم المناهج - کلية التربية - جامعة المنيا | ||
| Abstract | ||
| تُعدّ مهارات القراءة التحليلية ومفاهيم التذوق الأدبي مفيدةً لمتعلمي اللغة الفرنسية في نهاية المرحلة الجامعية. لذلك، سعى الباحث إلى تحسين هاتين المهارتين لديهم من خلال تطبيق هذا البحث. ولتحقيق ذلك، أعدَّ الدراسة النظرية بالاعتماد على مراجع متخصصة في مجال البحث. ومن خلال الاستفادة الكبيرة من المعلومات المقدمة في الدراسة النظرية، صمم الباحث أدوات البحث والتى تتميل فى: قائمة مهارات القراءة التحليلية، واختبار لقياس مستوى أفراد العينة في هذه المهارات، وقائمة بمفاهيم التذوق الأدبي، واستبيان لاختبار مستوى الطلاب في هذه المفاهيم، وبرنامج قائم على عدد من النصوص الأدبية الرقمية المصاغة باستخدام احد تطبيقات الذكاء الاصطناعي. الباحث بتطبيق مقاييس البحث قبل وبعد تعلم البرنامج على طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة المنيا. وقد أتاحت لنا المعالجة الإحصائية لدرجات الطلاب التحقق من فرضيات البحث التي تؤكد الأثر الإيجابي لاستخدام النصوص الأدبية الإلكترونية في تنمية القراءة التحليلية والتذوق الأدبي. لذلك أوصى الباحث بالتركيزعلى استخدام النصوص السردية الرقمية في فصول تعليم اللغات الأجنبية كإستراتيجية لتنمية مهارات القراءة. | ||
| Keywords | ||
| النصوص; الرقمية; القراءة; التحليلية; التذوق | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||