الشعارات الديناميكية وأثرها على الارتباط بالمستهلك. | ||
| مجلة الفنون والعلوم التطبيقية | ||
| Volume 12, Issue 4, October 2025, Pages 39-57 PDF (1.62 M) | ||
| DOI: 10.21608/maut.2025.466143 | ||
| Author | ||
| أمنية محمد عز الدين* | ||
| مدرس بقسم الإعلان - كلية الفنون التطبيقية - جامعة بنها | ||
| Abstract | ||
| ملخص البحث تواجه أساليب العلامات التجارية التقليدية، التي تؤكد على الاتساق والهوية البصرية الثابتة، تحديًا بسبب ظهور العلامات التجارية الديناميكية. تتضمن العلامات التجارية الديناميكية استخدام عناصر العلامة التجارية المرنة والقابلة للتكيف والشخصية التي يمكن أن تتغير في الوقت الفعلي بناءً على السياق وتفاعلات المستهلك. في العصر الرقمي، حيث تتغير تفضيلات المستهلك وظروف السوق باستمرار، تقدم العلامات التجارية الديناميكية نهجًا جديدًا للحفاظ على الصلة والمشاركة. تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف تأثير العلامات التجارية الديناميكية بالتركيز على الشعارات الديناميكية، وتأثيرها على مشاركة المستهلك وإدراك العلامة التجارية وفعالية الإعلان بشكل عام. تمثل العلامات التجارية الديناميكية تحولًا من الهويات الثابتة إلى تجارب علامة تجارية أكثر سلاسة واستجابة وتفاعلية. لا يحافظ هذا النهج على أهمية العلامات التجارية في عالم رقمي سريع الخطى فحسب، بل يعزز أيضًا قدرتها على التواصل مع جماهير متنوعة على مستوى أكثر شخصية. على الرغم من التبني المتزايد للعلامة التجارية الديناميكية في التسويق الرقمي، إلا أن هناك أبحاثًا محدودة حول تأثيرها على فعالية الإعلان. يسعى هذا البحث إلى معالجة الفجوة من خلال التحقيق في كيفية تأثير العلامة التجارية الديناميكية على مشاركة المستهلك وإدراك العلامة التجارية وفعالية الإعلان، مما يوفر رؤى جديدة للمسوقين والمعلنين. بشكل عام، يمكن أن يؤدي التحول إلى العلامات التجارية الديناميكية إلى تعزيز التأثير النفسي للعلامة التجارية بشكل كبير من خلال جعلها أكثر جاذبية، وشخصية، وحداثة، واستجابة. ويتطلب الأمر إدارة دقيقة للحفاظ على هوية أساسية متماسكة ومتسقة مع الاستفادة من فوائد القدرة على التكيف والتخصيص. تشير النتائج إلى أن العلامات التجارية الديناميكية تعزز مشاركة المستهلك وتحسن تصور العلامة التجارية، مما يؤدي إلى زيادة فعالية الإعلان. هذه النتائج لها آثار كبيرة على المسوقين والمعلنين في العصر الرقمي. | ||
| Keywords | ||
| العلامة التجارية الديناميكية; التخصيص; تصميم صورة العلامة التجارية; التكيف في الوقت الحقيقي; إدراك العلامة التجارية; إشراك المستهلك; التسويق الرقمي | ||
| References | ||
|
- Catarina Lelis and others. (2000). Typography: the constant vector of dynamic logos. Visual Communication Article, Vol. 21, Issue 1, p.146-170.
2- David A. Aaker (2014). "AAKER on Branding: 20 Principles that Drive Success." Morgan James Publishing. New York.
3- F. Huber, A. Herrmann & R. E. Morgan (2001, February 1). Gaining competitive advantage through customer value-oriented management. Journal of Consumer Marketing, Vol. 18, Issue 1, 41–53, Retrieved July 15, 2024, from https://www.emerald.com/insight/content/doi/10.1108/07363760110365796/full/html
4- Gihan El-Rify, Dina G. Aboud, Hanzada ElBedewy (2021). Implementing dynamic branding categories for designing cultural brands logo. Heritage and Design Journal, Vol. 1, Issue 6, p.315-326.
5- Jana H. Bowden (2009). The process of customer engagement: A conceptual framework. Journal of Marketing Theory and Practice, Vol. 17, Issue 1, 63-74.
6- Linda D. Hollebeek (2011, November 25). Exploring customer brand engagement: Definition and themes. Journal of Strategic Marketing, Vol. 19, Issue 7, p.555-573, Retrieved July 14, 2024, from https://www.researchgate.net/publication/232906763
7- Linda D. Hollebeek, M. S. Glynn, , & Brodie, R. J. (2014, May 1). Consumer Brand Engagement in Social Media: Conceptualization. Scale Development and Validation. Journal of Interactive Marketing, Vol. 28, Issue 2, p.149-165, Retrieved July 14, 2024, from https://www.researchgate.net/publication/261954273
8- Nahla Sayed Ali Sayed (2023). Interactive Advertising Design in Light of Modern Technological Development. Journal of Applied Art and Science, Vol. 10, Issue 3, p.219-236.
9- P. Kotler, & K. L. Keller (2016). "Marketing Management" (15th ed.). Pearson.
10- Ricardo Jorge Godinho Bilro. (2017). The role of consumer-brand engagement in a digital marketing era. ISCTE Business School, Instituto Universitario de Lisboa, Portugal.
11- Sumaya Muhammad Muhammad Issa (2023). Abstraction as an Artistic Trend and its Effectiveness in Logo Design. Journal of Applied Art and Science, Vol. 10 Issue 3, p.115-137.
12- Yunxi Wang (2000). On the Application of Dynamic Logos in Brand Image Design. Learning & Education. Vol. 9, Issue 9, p13-16, Doi: 10.18282/l-e.v9i1.868.
13- https://doodles.google/about/, Accessed on 8/7/2024.
14- https://transfertr.drkhushabi.com/category?name=coca%20cola%20name%20campaign/, Accessed on 8/7/2024.
15- https://www.thenationalnews.com/arts-culture/2024/07/29/paris-olympics-google-doodle/, Accessed on 8/7/2024.
| ||
|
Statistics Article View: 1 |
||