تقنيات الماش اب بوستر لتصميم ملصقات الأفلام استكشاف تحليلي وتطبيقي لتقنيات المزج. | ||
| مجلة الفنون والعلوم التطبيقية | ||
| Volume 12, Issue 4, October 2025, Pages 15-37 PDF (1.32 M) | ||
| DOI: 10.21608/maut.2025.466148 | ||
| Author | ||
| ايمان صلاح الدين محمد* | ||
| مدرس بقسم الجرافيك وفنون الاعلان المعهد العالي للفنون التطبيقية - السادس من أكتوبر | ||
| Abstract | ||
| ملخص البحث تستكشف هذه الدراسة الاتجاه الناشئ لاستخدام تقنيات المزج (Mash-up) في تصميم ملصقات الأفلام، وتبحث في إمكاناتها لتعزيز الإبداع البصري والابتكار في كل من السياقات التعليمية والمهنية. من خلال نهج ذي شقين، يحلل البحث خمسة ملصقات تم تصميمها بواسطة طلاب في إطار دورة تصميم الجرافيك، ويقدم ثلاثة ملصقات أصلية صممها الباحث، حيث يدمج كل منها فيلمًا مصريًا مع نظيره الأمريكي ذي الصدى المواضيعي. يركز التحليل على تقييم فعالية تقنيات المزج المختلفة، ووضوح التواصل، والتسلسل الهرمي البصري والتأثير، وأصالة المفهوم، والمشاركة النقدية، وفهم المادة المصدرية كما يتضح في كل من ملصقات الطلاب والملصقات التي صممها الباحث. تكشف النتائج عن مجموعة من الأساليب الإبداعية، مما يسلط الضوء على الحاجة إلى توجيه الطلاب إلى ما هو أبعد من الكفاءة الفنية نحو فهم أعمق للبلاغة البصرية والسياق الثقافي والتحليل المواضيعي لإطلاق العنان للإمكانات الكاملة لتقنية المزج. تخلص الدراسة إلى أن تقنية المزج، عند استخدامها بشكل مدروس، يمكن أن تكون بمثابة محفز قوي لحلول التصميم المبتكرة، والتعليق النقدي، والحوار بين الثقافات في مجال الاتصال البصري. | ||
| Keywords | ||
| تصميم ملصقات الأفلام; تقنية المزج (Mash-up); الاتصال البصري; الإبداع; البلاغة البصرية | ||
| References | ||
|
References:
1- Fauconnier, G., & Turner, M. (2003). The way we think: Conceptual blending and the mind’s hidden complexities. Basic Books.
2 - Alfar, M. A. (2022). The Role of the Philosophy of Sculptural Rhetoric In Contemporary Applied Sculpture Design. Journal of Arts & Applied Sciences (JAAS), 9(2), 61-71. doi: 10.21608/maut.2022.230299
3- Jameson, F. (1991). Postmodernism, or, the cultural logic of late capitalism. Duke University Press.
4 - Rees, A. L. (2019). A history of experimental film and video: From the canonical avant-garde to contemporary British practice. British Film Institute.
5 - Eleyan, A. (2023). The effect of computer-based graphic design on illustration in poster design in the 20th Century. Journal of Art and Design, 3(1), 1–11. https://doi.org/10.31586/jad.2023.524
6 - King, D. W. (2023, August 24). Designing an effective movie poster: Key elements and considerations, basic 101. Medium. https://medium.com/@davidwking/designing-an-effective-movie-poster-key-elements-and-considerations-basic-101-8ed13f45263f
7 - Wolfe, S. (2023, December 20). Conceptual art: Development and evolution. Artland Magazine. https://magazine.artland.com/conceptual-art/
8 - Kress, G. (2009). Multimodality: A social semiotic approach to contemporary communication. Routledge.
9 - Sweller, J. (2011). Cognitive load theory. Psychology of Learning and Motivation, 55, 37-76.
10 - Wagemans, J., Elder, J. H., Kubovy, M., Palmer, S. E., Peterson, M. A., Singh, M., & von der Heydt, R. (2012). A century of Gestalt psychology in visual perception: I. Perceptual grouping and figure-ground organization. Psychological Bulletin, 138(6), 1172.
11 - Kadry, A. (2017). The Role of Composition in Advertising Design. Journal of Arts & Applied Sciences (JAAS), 4(1), 1-20. doi: 10.21608/maut.2017.104369
12 - AG, D. L. (2024, March 3). Divergent thinking and convergent thinking for strategic solutions. https://digitalleadership.com/glossary/divergent-thinking-and-convergent-thinking/
13 - Kohn, N. W., Paulus, P. B., & Korde, R. M. (2011). Conceptual combinations and subsequent creativity. Creativity Research Journal, 23(3), 203–210. https://doi.org/10.1080/10400419.2011.595659
14 - Kini-Singh, A. (2022). From anthropology to artistic practice: How bricolage has been used in the twentieth century as an ideal model of engagement with the world. Journal of Human Values, 29(1), 48–57. https://doi.org/10.1177/09716858221130130
15 - Bruner, J. (1990). Acts of Meaning. Harvard University Press.
16 - Kolb, D. A. (1984). Experiential learning: Experience as the source of learning and development. Prentice-Hall.
17 - Weimer, M. (2013). Learner-centered teaching: Five key changes to practice. John Wiley & Sons. | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||