تمثلات مفهوم العيب لدى جيل الفا بين الفضاء الرقمي والواقعي: دراسة ميدانية فى الانثروبولوجيا الثقافية | ||
| المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط | ||
| Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 17 November 2025 | ||
| Document Type: بحوث علمية محکمة | ||
| DOI: 10.21608/aakj.2025.439130.2269 | ||
| Author | ||
| محمد عبد الراضي محمودسالمان* | ||
| جامعة القاهرة، كلية الدراسات الافريقيةالعليا قسم الانثروبولوجيا | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة إلى رصد خصائص جيل الفا، والتعرف على مفهوم العيب لديهم ومظاهره ورموزه ومصادر تشكله بين الفضاء الرقمي والواقعي، ووضع توصيات للحد من الأثار السلبية الناجمة عن استخدام الفضاء الرقمي لدى جيل الفا. المنهجية: اعتمدت الدراسة على المنهج الانثروبولوجي وعلى دليل المقابلة والملاحظة كأدوات رئيسية لجمع البيانات، وأجريت الدراسة على عينة قوامها (35 اخباري) من أولياء الأمور؛ تراوحت أعمارهم بين (25 :60) عامًا، وعلى عينة قوامها (15) طفل من جيل الفا تراوحت أعمارهم بين (10-15) عاما. واستندت الدراسة إلى النظرية التفاعلية الرمزية، ونظرية الأجيال كتوجهات نظرية للدراسة. النتائج: أظهرت النتائج أن جيل الفا يتسم بالذكاء والثقة بالنفس والاعتماد على الذات، والعناد وعدم تقبل الرأي الآخر، والخروج على السياق الاجتماعي وعاداته وتقاليده، والعزلة الاجتماعية. مفهوم العيب لدى جيل الفا يرتبط بالثقافة الاستهلاكية والشكل المظهري. من مظاهر العيب لديهم استخدام الالفاظ الخادشة للحياء، وافتقاد ثقافة الحوار، وكثرة الجدل، العزلة الاجتماعية. تعد منصة التيك توك من أكثر المنصات الرقمية تأثيرا في تشكيل مفهوم العيب لدى جيل الفا. تراجع دور الأسرة في غرس القيم الاجتماعية والرقابة الأسرية على جيل الفا نتيجة الضغوط الاجتماعية والاقتصادية. تراجع دور المدرسة كأحد وسائط التنشئة الاجتماعية نتيجة استخدام أساليب التعليم التقليدية. وتوصى الدراسة بضرورة عقد ندوات توعية للأسر بكيفية التعامل مع جيل الفا، دورات تدريبية على أبرز التطبيقات التي يستخدمها أبناء جيل الفا حيت يتم متابعة الأبناء من خلاله. | ||
| Keywords | ||
| العيب; الفضاء الرقمي; الفضاء الواقعي; نظرية التفاعلية الرمزية; نظرية الاجيال | ||
|
Statistics Article View: 5 |
||