تحليل مُحتوى كُتبِ الرياضياتِ المُطَوَّرَةِ للمرحلةِ الابتدائيةِ في ضوءِ بعضِ القيمِ التربويةِ | ||
| التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||
| Volume 44, Issue 206, April 2025, Pages 297-335 PDF (847.61 K) | ||
| Document Type: بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس | ||
| DOI: 10.21608/jsrep.2025.466183 | ||
| Authors | ||
| حسام مصطفى فراج الجمل الجمل1; هاني محمد حامد المالحي2; علي عبد الرحيم علي الصعيدي2 | ||
| 1قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر. | ||
| 2قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية بنين بالقاهرة- جامعة الأزهر | ||
| Abstract | ||
| هدفت هذه الدراسة إلى تحليل محتوى كتب الرياضيات المطورة للمرحلة الابتدائية في ضوء بعض القيم التربوية باستخدام استمارة تحليل محتوى تحتوي عشرة مجالات من القيم التربوية، متضمنة 83 قيمة، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، ويتمثل مجتمع الدراسة في جميع كتب الرياضيات المطورة للمرحلة الابتدائية، وتمثلت العينة في كتب الصفين الرابع والخامس الابتدائي، وقد أظهرت النتائج سيطرة واضحة للقيم الرياضياتية بنسبة (27.64%) من مجموع التكرارات، تلتها القيم الجمالية (13.92%)، ثم الشخصية (12.66%)، في حين تراجعت القيم الإسلامية (5.79%)، والوطنية (5.53%)، والبيئية (3.93%)، وكشفت النتائج عن اختلال التوازن في توزيع القيم، وضعف تمثيل بعض القيم الجوهرية ذات الأثر السلوكي والاجتماعي، وأوصت الدراسة بضرورة إعادة بناء المحتوى بما يحقق شمولية القيم وتكاملها، إلى جانب التوصية بفحص كتب الرياضيات للمراحل الأخرى وبقية صفوف المرحلة الابتدائية، مع التوصية أيضاً بتكاتف مؤسسي لإجراء دراسات ميدانية في مجال القيم التربوية في إطار المناهج الدراسية، ودراسة مناهج الدول التي حققت نجاحا ملموسا في هذا الجانب للاستفادة منها. | ||
| Keywords | ||
| تحليل المحتوى; كتب الرياضيات المطورة; المرحلة الابتدائية; القيم التربوية | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 1 |
||