توظيف استراتيجية التعليم المتمايز في تنمية عادات العقل الجبرية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||
| مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم | ||
| Volume 6, Issue 3, July 2025, Pages 350-400 PDF (2.08 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/msite.2025.396502.1123 | ||
| Authors | ||
| أميره عبدالناصر ربيع بارومه* 1; علاء المرسي أبوالرايات2 | ||
| 1كلية التربية - جامعة طنطا | ||
| 2أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات - كلية التربية جامعة طنطا | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي الي استقصاء أثر استراتيجية التعليم المتمايز في تنمية عادات العقل الجبرية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية , ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج التجريبي: ذو التصميم القبلي بعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة , و وتكونت عينة البحث من فصلين من فصول الصف الخامس الابتدائي بمدرسة المستشار شفيق الجنك تعليم اساسى، ادارة قطور التعليمية، وعددهم (60) تلميذًا وتلميذة، وتم اختيار أحد الفصول (5/1) ليمثل المجموعة التجريبية (30) تلميذًا وتلميذة درسوا باستخدام استراتيجية التعليم المتمايز، والفصل الآخر(5 /2) يمثل المجموعة الضابطة (30) تلميذًا وتلميذة و تمثلت مواد البحث وأدواته في إعداد دليل المعلم لوحدتي (القيمة المكانية للأعداد العشرية وحسابها، العلاقات بين الاعداد) باستخدام التعليم المتمايز, وإعداد كراسة الأنشطة, وإعداد قائمة بمؤشرات عادات العقل الجبرية، وإعداد اختبار عادات العقل الجبرية , وطبقت الأدوات قبليا و بعديا بعد التأكد من ثباتها و صدقها . و أسفرت النتائج عن يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي على اختبار عادات العقل الجبرية , لصالح المجموعة التجريبية, وكذلك وجود حجم تأثير مرتفع لاستراتيجية التعليم المتمايز في تنمية عادات العقل الجبرية . | ||
| Keywords | ||
| ( استراتيجية التعليم المتمايز; عادات العقل الجبرية; المرحلة الابتدائية | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||