قصيدة النثر في مرآة الناقد أحمد كمال زكي مع نشر دراسته المخطوطة لأول مرة | ||
| مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية | ||
| Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 17 November 2025 | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/sjam.2025.439999.2787 | ||
| Author | ||
| مي أحمد طاهر حسنين* | ||
| جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا | ||
| Abstract | ||
| الملخص: الدكتور أحمد كمال زكي (1927 - 2008م) من الأعلام البارزين في ميدان النقد الأدبي المعاصر، جمع بين موهبة الإبداع الأدبي -شعرًا وقصة- والتمكن النقدي والمنهجية التحليلية الرصينة؛ مما أهّله ليخلف إرثًا غنيًا من الدراسات الأدبية والنقدية المتميزة. ومن بين إسهاماته المهمة، تبرز دراسته النقدية المعنونة: "قصيدة النثر: تجريب أم تخريب؟"، وهي دراسة غير منشورة من قبل، ولم ترد في أي من كتبه أو الدوريات العلمية، وتُعدّ من الدراسات الخاصة التي بقيت في طيّ المخطوطات، حيث نعتمد في هذه الدراسة على نصها الأصلي بخط يده، مع تحليل لرؤيته النقدية. تناول الدكتور زكي في هذه الدراسة إشكالية "قصيدة النثر" من منظور نقدي متوازن، يتأمل من خلاله تشكُّل الأعمال الشعرية الجديدة المنتمية إلى هذا الاتجاه، مع تحليل الموقف منها بين الماضي والحاضر. وقد شدّد على ضرورة المزج الواعي بين الثابت والمتحوّل في التجربة الشعرية، محذرًا من أن إغفال الثوابت الشعرية المتوارثة يُفضي إلى خلل في البنية الإبداعية، ومن ثم إلى اضطراب في الموقف النقدي من هذا الشكل. ويرى زكي أن الثوابت التراثية للشعر العربي ظلّت صامدة أمام التحولات الحضارية المتعاقبة، وأن تحوّل وظيفة الشعر من وظيفته الدينية والأسطورية إلى أدوار اجتماعية وجمالية معاصرة، لم يُفقد القول الشعري جوهره أو مرجعيته الفنية. وقد استعرض في دراسته كذلك ظهور قصيدة النثر في الأدب العربي وما أثارته من جدل بين مؤيديها ومعارضيها. | ||
| Keywords | ||
| قصيدة النثر; الدكتور أحمد كمال زكي; النقد الأدبي الحديث; الأدب العربي الحديث | ||
|
Statistics Article View: 3 |
||